أعلن عبدربه منصور هادي الرئيس اليمني والقائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الخميس، عن تشكيل مجلس قيادة رئاسي ينقل كل صلاحياته له وفق الدستور والمبادرة الخليجية.

وأصدر قرارًا بإعفاء نائبه علي محسن الأحمر من منصبه، ويكون لرئيس مجلس القيادة الرئاسي حصر القيادة العليا للقوات المسلحة، والمصادقة على الاتفاقيات، وإعلان حالة الطوارئ والتعبئة العامة.

ولد العليمي في قرية مشرفة، التابعة لمحافظة تعز عام 1954 م، وهو باحث متخصص في علم الاجتماع، والعلوم العسكرية والقانونية، وحصل على العديد من الشهادات الجامعية والدرجات العلمية منها؛ بكالوريوس في العلوم العسكرية من كلية الشرطة بدولة الكويت عام 1975.

وتولى العديد من المناصب في الداخل اليمني أبرزها: مديراً لأمن محافظة تعز في العام 1996، ووزيراً للداخلية عام 2001، ونائباً لرئيس الوزراء وزيراً للداخلية عام 2006، بالإضافة لتوليه منصب نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع والأمن وزيراً للإدارة المحلية نوفمبر عام 2008، ورئيس اللجنة الأمنية العليا منذ العام 2006.

وأصيب ” العليمي” في حـادث انفجار مسجد النهدين بدار الرئاسة أثناء صلاة الجمعة الذي استهدف الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وقيادات في 3 يونيو 2011، ونُقل على إثر الحادث إلى المملكة لتلقي العلاج، وعاد إلى صنعاء في 13 يونيو 2012 بعد عام من العلاج في المملك.