نصح خبراء في مجال التغذية بإدخال 9 أطعمة ومشروبات ضمن النظام الغذائي في رمضان كونها تساعد في تخليص الجسم من السموم الضارة، مؤكدين أن تلك الأطعمة تعزز عمليات الأيض وتحافظ على صحة الجسم.

وأكدت دراسات عملية أن تناول السبانخ يساعد الجسم في تنقية السموم، حيث تكون السبانخ أشبه بـ”مكنسة” تقوم بكنس كل السموم لخارج الجسم، لافتة إلى أنه يمكن تناولها مطبوخة أو مضافة إلى طبق السلطة أو في شكل عصير أخضر، فضلا عن فوائدها الكبيرة في علاج الأنيميا وتقوية المناعة وتعزيز عملية الأيض وتقوية العظام.

وتعد حبات الثوم لها قدرة مذهلة على تخليص الجسم من السموم، حيث يحتوي على عنصر يسمى “أليسين” والذي يقوم بعملية “فلترة” للسموم، خاصة من الجهاز الهضمي، تاركاً الجسم في أفضل حالاته الصحية، بينما البروكلي، فهو من الأطعمة الغنية بالفوائد الغذائية، ومن ضمن فوائده الذهبية تنقية الجسم من السموم، والأفوكادو، وهو من الأطعمة الغنية بأحماض “أوميغا-3” الدهنية التي تساعد الجسم في التخلص من السموم الضارة.

ويتميز الكركم، بخصائصه المضادة للميكروبات، لذا فهو يعتبر من المواد الفعالة التي تخلص الجسم من السموم، كما أكد خبراء التغذية أن تناول كوب من عصير الجريب فروت عند وجبة الإفطار، كفيل بتنظيف الجهاز الهضمي والجهاز الدوري والكبد، لكونه غنياً بمضادات الأكسدة وفيتامين “C”، وفقا لتقرير لموقع “بولدسكاي” Boldsky المعنيّ بالشؤون الصحية.

وأوضحت دوريات علمية أن تناول إما ثمرة برتقال أو كوب من عصير البرتقال الطازج على وجبة الإفطار، كفيل بإحداث فرق كبير في صحة الجسم، كما أوصى خبراء التغذية باحتساء فنجان من الشاي الأخضر بعد تناول وجبة الإفطار بقليل، فضلًا عن بذور دوار الشمس، فهي تحتوي على الألياف والفولات، ذات الفوائد الذهبية للجسم، حيث تحافظ على صحة الجسم وتخلصه من السموم والبقايا المضرة.