شرح الشيخ سعد الشثري، عضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي، كيفية التعامل مع الانفتاح والتغيرات الحالية التي تشهدها المملكة وفقاً للأحكام الشرعية.

وقال الشثري خلال برنامج “الليوان”: “نحن لدينا أحكامًا شرعية واضحة في هذا الباب؛ فالسيرة النبوية خالط فيها النبي صلى الله عليه وسلم الناس على اختلاف أديانهم واختلاف منازلهم”.

وأضاف: “كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعامل مع الجميع؟، بأخلاق فاضلة وكرم في التعامل، مراعاة للشعور وفي نفس الوقت إيضاح لصوت الحق، فهذا كله يدلك على طريقة للتعامل مع الجميع”.

وتابع: “القول بأننا أول مرة نتعامل مع الأجنبي غير صحيح، فنحن في كل الأزمان وأسفارنا يرد الناس إلينا، لذلك فالتعامل مع الأجنبي ليس وليد الساعة ولم يأت مع السياحة فقط”.

واستكمل: “تعاملنا السابق واللاحق يدل أن هناك قدرة في تعامل الناس مع هذا الباب، ألم يتعامل الناس مع الأجانب في بلدانهم عندما سافروا إليهم، وأيضا تعاملنا مع الأجنبي عند قدومه للعمل، فالتعامل مع غير المسلم والأجنبي ليس وليد الساعة”.

وأشار إلى أنه “يجب أن نكون مؤثرين تأثيرًا إيجابيًا، أن نخالط وأن نحرص على إيصال ما لدينا من مفاهيم وأن نستفيد مما يكون عندهم مما يعود علينا بالنفع والأثر الطيب”.

وأضاف: “ليس عندنا ضعف في عقائدنا ولا في طرحنا بل عندنا من الحجة المقنعة ومن الدليل الواضح ومن الأساليب الحياتية التي تجعل الناس ينبهرون بما لدينا”.