أثيرت تساؤلات كثيرة عن هيثم بن إبراهيم المختار الذي ورد اسمه ضمن 81 إرهابياً بالمملكة، وجاء ذلك بعد تنفيذ حكم القتل بعدد ممّن اعتنقوا الفكر الضال والمناهج والمعتقدات المنحرفة الأخرى.

وعرف هيثم بن إبراهيم المختار، بتصنيع القنابل وتشكيل الخلايا المتطرفة، كما اتهم هيثم بارتكاب عدة جرائم، تضمنت الاشتراك في قتل رجلي أمن وإصابة آخر وجرح مقيمين، واستهداف مبنى أمني، وإحداث الشغب وإثارة الفوضى، وإتلاف الممتلكات العامة.

وبات هيثم المختار خبيراً في تصنيع قنابل المولوتوف، ورفض كل النداءات لتسليم نفسه، ليتورط مع آخرين بتشكيل خلية إرهابية بالقطيف مرتبطة بأحد المطلوبين على قائمة 23 المعلنة في 8 /‏‏ 2 /‏‏ 1433هـ

وهاجم هيثم أحد المقرات الأمنية في محافظة القطيف يوم 10 يناير 2016، وأقدم مع مجموعة من الملثمين على قذف مبنى أمني بقنابل المولوتوف، التي يقوم بصناعتها، مما إلى إلى اشتعال النيران في فنائه الخارجي.

كما أطلق المختار النار على إحدى دوريات الأمن بمدينة سيهات في 6 /‏‏ 2 /‏‏ 1437، نتج عنها استشهاد رجلَي أمن، إضافة إلى إطلاق النار على إحدى دوريات المرور في حي الخويلدية بمحافظة القطيف في 27 /‏‏ 1 /‏‏ 1437هـ، نتج عنها إصابة مساعد قائد دورية المرور، واثنين من المارة.