أطلق البنك المركزي، تحذيرات من التجاوب مع أي اتصال يدعي أنه من البنك، ويطلب من العملاء الإفصاح عن بياناتهم الشخصية والمالية.

وكشف البنك المركزي، عن الطرق التي يلجأ إليها البعض لانتحال صفة البنك المركزي للقيام بعمليات الاحتيال المالي، وأبرزها التواصل الهاتفي أو النصي عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وادعاء المنتحل أنه يعمل لدى البنك المركزي.

وأوضح أنه يتم إنشاء مواقع إلكترونية مزورة تحمل اسم وشعار البنك المركزي، وكذلك استخدام برمجيات لإخفاء الأرقام الحقيقية المتصل منها وإظهار رقم البنك المركزي، وادعاء وجود مبالغ مالية أو ودائع مستحقة للعميل لدى البنك المركزي.

وأشار إلى أن هذه الممارسات الاحتيالية تهدف إلى إقناع العميل بصدقها والحصول على بياناته السرية كبيانات حساباته وبطاقاته المصرفية، للتمكن من الوصول إلى حسابه المصرفي وسرقة أمواله، مؤكدًا أنه لا يطلب من الأفراد الإفصاح عن بيانات حساباتهم وبطاقاتهم المصرفية وأرقامهم السرية.

وشدد على أنه لا يجوز لأي جهة أو شخص الحصول على البيانات السرية أو الاطلاع عليها، كما أنه لا يستخدم رقم “مركز الاتصال”، للتواصل مع العملاء، حيث إن هذا الرقم مخصص لتلقي المكالمات فقط.