وافق مجلس الوزراء على عدة تعديلات بشأن نظام البنك المركزي السعودي ، والتي جاء من بينها تعيين نائبين للمحافظ، لأول مرة منذ تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي “البنك المركزي السعودي حالياً” .

وأقر مجلس الوزراء على تعديل نظام البنك المركزي السعودي، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/36) وتاريخ 11 /4/ 1442هـ، حيث نصت المادة الثامنة على الآتي.
“ب- نائبا المحافظ عضوين”.
ثانياً: إضافة فقرة إلى المادة (الثامنة) تحمل الرقم (1 مكرر) بالنص الآتي: “1 مكرر – يكلف المحافظ أحد النائبين لرئاسة اجتماع المجلس في حال عدم تمكنه من رئاسة الاجتماع”.

ونصت المادة الحادية عشر على الآتي.
– حذف عبارة (أو نائبه) الواردة في الفقرة (1) من المادة (الحادية عشرة).
– إضافة كلمة (المكلف) بعد عبارة (أو نائبه) الواردة في الفقرة (2) من المادة (الحادية عشرة)، بينما نص تعديل العنوان الفرعي الوارد قبل المادة (الثالثة عشرة) ليكون بالنص الآتي: “المحافظ ونائبا المحافظ وموظفو البنك”.

فيما نصت المادة الرابعة عشرة على الآتي:
1- يكون للمحافظ نائبان متفرغان يعاونانه في أداء مهماته ومسؤولياته. ويحدد المجلس بقرار منه اختصاصات كل منهما وصلاحياته ومهماته بناءً على توصية من المحافظ. ولا يشارك أيّ من النائبين في مداولات القرار ولا في التصويت عليه.
2- يُعين نائبا المحافظ بالمرتبة الممتازة بناءً على اقتراح من المحافظ، وتحدد مزاياهما بأمر ملكي.
3- يكلف المحافظ أحد النائبين ليحل محله عند غيابه”.

ويأتي هذا بعد الاطلاع على المعاملة الواردة من الديوان الملكي برقم 38155 وتاريخ 19 /6/ 1443هـ، المشتملة على خطاب معالي محافظ البنك المركزي السعودي رقم 43054812 وتاريخ 17 /6/ 1443هـ، في شأن طلب معاليه أن يكون له نائبان متفرغان يعاونانه في أداء مهماته، ويكونان عضوين في مجلس إدارة البنك.