كشف عبدالله الحماد، وكيل الأراضي والمساحة بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، كيف سيحقق تطبيق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء التوازن بين العرض والطلب وكيف سيسهم بتوفير المزيد من الأراضي السكنية المطورة.

وقال عبدالله الحماد، أن المرحلة الثانية لتطبيق رسوم الأراضي البيضاء بدأت في الرياض في ديسمبر الماضي؛ حيث كان هناك تفاعل جيد من الملاك خلال الفترة الماضية ويتبقى قرابة 100 يومًا على انتهاء فترة التسجيل.

وأشار إلى أن المساحة حسب الرصد والتحليل تتجاوز 100 مليون متر مربع، وتطبيق المرحلة الثانية سيكون محفز لتطوير هذه الأراضي وتحويلها إلى وحدات سكنية؛ حيث سيكون هناك وحدات سكنية بعشرات الآلاف التي ستدخل ضمن المعروض العقاري، بحسب قناة “العربية” .

وأوضح أن برنامج الرسوم هو 3 مراحل: الأولى تطبق على الأراضي الخام، والمرحلة الثانية على 10 آلاف متر مربع من الأراضي المطورة في الحي الواحد، والمرحلة الثالثة 5 آلاف متر في الحي و10 آلاف في المدينة، والانتقال بين هذه المراحل يخضع لمجموعة من الدراسات والتحليلات ومن أهمها التوازن بين العرض والطلب وتوفير الأراضي بأسعار تنافسية، فضلًا عن مكافحة الممارسات الاحتكارية.