كشفت “فيات” التابعة للشركة الأم “ستيلانتس” أنها تسعى للتحول الكهربائي بالكامل في 2027، وبذلك تكون أحدث المنضمين للشركات التي أعلنت عن رغبتها في التخلص من سيارات المحركات الداخلي وقد حددت لنفسها هدفًا طموحًا للغاية بتحولها بالكامل خلال 5 سنوات فقط.

ويأتي ذلك خلال إعلان شركة “ستيلانتس” عن نتائجها المالية لعام 2021 وما حققته من إيرادات وأرباح ومدى نجاحها في الوصول لأهدافها، كما شملت النتائج المالية خطة التحول الكهربائي الخاصة بـ 15 علامة تجارية تملكها ستيلانتس ضمن مجموعتها.

وقالت “ستيلانتس”، سادس أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، أنها ستطلق طراز جديد من السيارات الكهربائية يحمل شارة “فيات” التجارية في عام 2022 أو 2023 ، وبالتالي سترفع عدد سيارات الركاب الكهربائية في تشكيلتها إلى طراوين الطراز الذي لم يتم تسميته بعد و فيات 500e. في كل مجموعة “ستيلانتس” يوجد حاليًا ما مجموعه 19 طراز كهربائي معروض بالفعل في الأسواق وهناك خطط كهربة إضافية لجميع العلامات التجارية الواقعة تحت مظلتها.

وأعلنت فيات أن هذه السيارة تعبر عن الجيل القادم من طرازها باندا، وبالتالي من المرجح أن الطراز الجديد سيكون إعادة تقديم “فيات باندا” بشكل مختلف كليا ومجموعة نقل كهربائية خالصة، ومن المرجح أن تبنى على منصة STLA Small ، الخاصة بشركة “ستيلانتس” والتي تعد في الأساس تطورًا لمنصة PSA EMP1 (التي تدعم مجموعة كاملة من طرز سيارات الاحتراق الداخلي وأيضا السيارات الكهربائية بما في ذلك بيجو e-208).