تعد البازلاء الخضراء من عائلة البقوليات إلى جانب فول الصويا والحمص وأنواع أخرى من الفاصوليا، فيما تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات A و K والمعادن والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة والبروتين

وتحتوي البازلاء على تأثير كبير على صحة الجسم، فيما تساعد الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين في البازلاء الخضراء في البصر الجيد وتساعد على حمايتهم من الأمراض المزمنة مثل الساد. إنها تحمي العينين من الضوء الأزرق الضار المنبعث من شاشات الكمبيوتر والتلفزيون والهاتف المحمول المعروف عنها أنها تساهم في التنكس البقعي.

وتساعد الألياف الموجودة في البازلاء الطعام على التحرك عبر القناة الهضمية لتحسين الهضم بينما يساعد الكومستيرول المعبأ فيها على تقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة، كما تعمل أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية في البازلاء على تقليل الأكسدة والالتهابات وحتى تساعد في منع تشكل اللويحات على طول جدران الأوعية الدموية ، وهو أمر ناتج عن الالتهاب والضغط الناجم عن الجذور الحرة.

ويمكن للمغنيسيوم والبوتاسيوم في البازلاء أيضًا خفض ضغط الدم المرتفع، فيما تحتوي البازلاء الخضراء أيضًا على فيتامين أ ، ب ، كولسترول ، فيروليك ، وكومستيرول تساعد في الحفاظ على الحالات الالتهابية مثل أمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل تحت السيطرة.