دشّن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة, في جدة اليوم، 72 مشروعاً تنموياً لمنظومة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة.

وتجاوزت تكلفة المشروعات تجاوزت 15.4 مليار ريال، لتعود بالفائدة لنحو مليون مستفيد جديد، وتدعم الاستدامة البيئية والمائية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأكد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس الفضلي، أن أول هذه المشروعات تشغيل محطة رابغ (المرحلة الثالثة) لإنتاج المياه بتقنية التناضح العكسي، بتكلفة تجاوزت 2.5 مليار ريال، فضلا عن تدشين 9 مشروعات بتكلفة تجاوزت 9.3 مليارات ريال، وتضمنت إنشاء وتشغيل محطة تحلية الشعيبة (المرحلة الرابعة) بتقنية التناضح العكسي، وبتكلفة مالية قاربت 1.7 مليار ريال، وتشييد 5 خزانات بمحطة الشعيبة، ومحطة تحلية الليث، بتكلفة مالية تجاوزت 190 مليون ريال، ومد خط ناقل للمياه المحلاة إلى محافظة الليث .

وأضاف أن المشروعات تضمنت محطة تحلية القنفذة بطاقة، وخط تغذية جديد ناقل للمياه المحلاة إلى محافظة القنفذة، وتشغيل نظام نقل المياه من محطة رابغ لإنتاج المياه إلى مدينة مكة المكرمة ومحافظتي جدة ورابغ وقراها، وتشييد 47 خزاناً بسعات خزنٍ إجمالية تجاوزت 1.8 مليون متر مكعب.

وأفاد أنه تم تنفيذ 3 مشروعاتٍ مائية في الطائف شملت خطوطاً رئيسيةً بأطوال قاربت 44 كيلو متراً طولياً، لتغذية أحياء شمال المحافظة ومطارها الدولي، وخطوط نقل مغذية، وشبكات فرعية بأطوال تجاوزت 105 كيلو مترات طولية، لخدمة أحياء المعترض وشمال شرق الجوهرة.

وأبان أنه تم تنفيذ خطاً ناقلاً للمياه من محطة التنقية على سد المرواني بطول تجاوز 83 كيلو متراً طولياً، وصولاً إلى خزان الرحيلي شمال محافظة جدة بسعة 50 ألف متر مكعب، وإلى خزان محافظة الكامل بسعة 10 آلاف متر مكعب، كما تم تنفيذ في جدة 9 مشروعات لشبكات الصرف الصحي، ومشروعين لرفع الضرر البيئي عن 5 أحياء، و6 مشروعات في الطائف شملت تنفيذ خطوط رئيسية بأطوال تجاوزت 52 كيلو متراً طولياً، ومحطة رفع بطاقة 40 ألف متر مكعب في اليوم، ومشروعاً لإيصال المياه المجددة إلى متنزه الأمير بندر.

وأفاد أنه تم تنفيذ مشروعاً في ثول لزيادة نسبة التغطية بالخدمات البيئية؛ من خلال تنفيذ شبكات بأطوال تجاوزت 24 كيلو متراً طولياً، وأكثر من 1,800 توصيلة صرف صحي منزلية، لخدمة أكثر من 35,600 مستفيد جديد، ومشروعاً لتنفيذ محطة معالجة بسعة 500 متر مكعب في اليوم في بحرة لخدمة الإسكان التنموي، وبتكلفة إجمالية تجاوزت 28 مليون ريال.

وأضاف أنه تم تنفيذ سد ترابي بتغليف خرساني في محافظة الليث لمجرى السيول في الغالة، مشيراً إلى أن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي نفذ مشروعين في وسط البحر الأحمر لزراعة 715 شتلة من أشجار المنجروف لتنمية الغطاء النباتي، ومكافحة التصحر، وبتكلفة مالية بلغت 24 مليون ريال.