أوضح عضو جمعية الاقتصاد السعودية عبدالحميد العمري، أن ارتفاع أسعار العقارات السكنية بحيث تفوق القدرة الشرائية للمواطنين يعود إلى سببين رئيسين، ومنهما الضخ الكبير الذي شهدته السوق في القروض العقارية خلال الأعوام الثلاثة الماضية والتي تجاوزت 390 مليارًا بدءًا من العام 2019 وحتى العام 2021.

وصرح عبدالحميد العمري، أن السبب الآخر يكمن في ضعف آلية تقييم أسعار الأراضي المطبق عليها نظام الرسوم، مقدماً عدة اقتراحات لو تم تطبيقها لعادت الأسعار إلى التوازن، منها احتساب رسوم الأراضي البيضاء بناءً على سعر المتر بالسوق.

وجاء ذلك بعد حديث وزير الإسكان في أحد المنتديات العقارية أول أمس حول رسوم الأراضي البيضاء، حيث بيّن أن الوزارة وجدت أن الأسعار بدأت تفوق القدرة الشرائية لبعض المواطنين في الرياض، لافتًا إلى أن الأسعار تفوق القدرة الشرائية بأغلب المناطق وليست في الرياض فحسب.

وأرجع الأمر إلى سببين رئيسين، الأول ضعف آلية تقييم أسعار الأراضي المطبق عليها نظام الرسوم، مشيرًا لهذا متحصلاتها متدنية (2.2 مليار ريال فقط)، والسبب الثاني الضخ الكبير للقروض العقارية، موضحًا أنه بين عامي 2019-2021 وصلت إلى 396 مليار ريال.