تعد من فوائد المقلاة الهوائية هي مقاومة السمنة من خلال تقليل كمية السعرات في الطعام، نظرًا لخلوه من الزيت بالكامل، بينما يتراوح بنسبة بين 70% – 80% من تلك الموجودة في الطعام المقلي بالزيت.

وقد تساعد على تحفيز فقدان الوزن من خلال إدخال أطعمة صحية للحمية كبديل عن المقالي، إلى جانب تقليلها منسوب بعض المواد الضارة في الطعام والتي تتكون بعض المركبات الخطيرة جراء التفاعلات التي تنشأ تحت تأثير درجات الحرارة العالية، كما في حالات القلي بالزيت المغلي.

وهناك عددا من السلبيات المرتبطة بها من بينها رفع فرص الإصابة ببعض الأمراض، مثل إدخال مواد ضارة إلى الجسم، إذ يمكن لدرجات الحرارة العالية المستخدمة لقلي الطعام في المقلاة الهوائية أن يحفز تكون مركبات مسرطنة، مثل مركبات الأمينات الحلقية غير المتجانسة.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى أمراض القلب كون طبخ الأغذية على درجات حرارة عالية يحفز تكوين منتجات ثانوية ناجمة عن تأكسد الكوليسترول والذي يرفع من فرص الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين، كما أن التوقف عن استخدام الزيوت الصحية، ما قد يحرمك من فوائدها العديدة، لا سيما زيوت مثل زيت الأفوكادو، إلى جانب صعوبة استخدامها للطبخ لعائلة بأكملها، كونها صغيرة الحجم، ولا تكفي لطبخ وجبة لكامل أفراد العائلة مرة واحدة.