كشف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، الدكتور محمد قربان، أسباب تزايد أعداد قرود البابون خلال السنوات الماضية بعدد من المناطق، وكيف سيتم التعامل معها في المستقبل.

وصرح الدكتور محمد قربان، أن هناك أسباباً لتزايد أعداد قرود البابون بينها قيام البعض بإطعامها وهو ما جعل تلك الكائنات تحضر بكثافة للمناطق السكنية، لافتًا إلى أن إطعام هذه الكائنات عن طريق الأشخاص العاديين خطأ؛ كونها تتغذى في البرية ولها طعامها وسلوكها الخاص.

وأوضح قربان أن السبب الثاني لتلك المشكلة هو قلة أعداد الكائنات المُفترسة وبينها الذئاب والضباع والنمور والفهود؛ لأن وجودها مهم وتعمل على خلق التوازن في البيئة، إلى جانب تسبب زيادة معدلات التصحر في هروب هذه القرود من مناطقها الطبيعية كونها تتغذى على النباتات.

وأشار إلى أنه يوجد سبب آخر يتعلق ببناء الفنادق والمنتزهات والنزل السياحية بأماكن تواجد تلك القرود، مضيفًا أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يعمل حالياً على إيجاد حلول سريعة لهذا الأمر، بحسب برنامج “في العلن” على القناة “السعودية”.

وقال أن قتل قرود البابون ليس من الحلول الواردة لدى المركز، متابعًا أن هناك 6 مناطق متضررة من تلك القرود؛ ويتم من خلال خبراء بالداخل والخارج إجراء دراسات حول ظاهرة انتشار القرود وكيفية التعامل معها وإيجاد الحلول المناسبة.