كشف برنامج رسوم الأراضي البيضاء، اليوم الأحد، أن الأرض التي تطبق عليها الرسوم بصك واحد يشمل أكثر من مالك، توجب سداد الرسوم على جميع الشركاء المدونين في الصك وفق حصة كل شريك.

وقال مدير عام البرنامج، وليد العبيدالله، أن تطبيق النظام يُسهم في تعزيز المعروض من الأراضي المطورة بما يحقق التوازن بين العرض والطلب، وتوفير الأراضي السكنية بأسعار مناسبة، وحماية المنافسة العادلة والحد من الممارسات الاحتكارية.

وأشار إلى سعي البرنامج لتحفيز ملاك الأراضي على تطويرها والاستفادة منها، وإعفاء الملاك من الرسم في حال تطوير الأرض البيضاء، مضيفًا أنه تم إعلان البدء في تطبيق المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء في مدينة الرياض في 15 ديسمبر الماضي، وتبقى على انتهاء المهلة النظامية للتسجيل حوالي 120 يوما، لافتاً إلى أنه من المتوقع تطبيق المرحلة الثانية في مدن أخرى في المملكة.

وأكد البرنامج على ضرورة التزام جميع ملاك الأراضي البيضاء ضمن النطاقات المعلن عنها بتسجيل أراضيهم في البوابة الإلكترونية، وسداد الرسوم المفروضة على الأراضي، أو المبادرة بتطوير الأرض، أو إتاحتها كمعروض عقاري في السوق العقاري، وذلك بحسب المرحلة التي تطبق في المدينة.