قدم الدكتور عادل باعيسى، استشاري الطب النفسي، رئيس قسم التوعية الصحية في مستشفى الصحة النفسية بجدة، 7 نصائح للوقاية من السرطان، وأولها الإقلاع عن التدخين.

كما يجب تجنب التعرض للتدخين السلبي، وتجنب التعرض للمواد المسرطنة في العمل، والحفاظ على نظام غذائي غني بالخضار والفواكه، والحفاظ على النشاط البدني، وإجراء فحص غاز الرادون بالمنزل، والفحص الدوري للرئة.

ولفت إلى أن سرطان الرئة يبدأ عندما تنمو خلايا غير طبيعية خارج نطاق السيطرة في الرئة، والتي يمكنها غزو الأنسجة المجاورة وتشكيل أورام، ويمكن أن يبدأ سرطان الرئة في أي مكان في الرئتين، ويؤثر على أي جزء بالجهاز التنفسي.

وأضاف أن الأشخاص الذين يدخنون هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من السرطان، إذ يؤدي التدخين إلى تغيير أنسجة الرئة، كما أن الأشخاص الذين يتعرضون للتدخين السلبي لفترة طويلة من الوقت، معرضون أيضًا لخطر الإصابة، ويمكن أن يحدث سرطان الرئة أيضًا لمن لم يدخنوا مطلقًا.

ولفت إلى أن أعراض سرطان الرئة تتمثل في السعال المستمر، وسعال دموي، وضيق في التنفس، وألم في الصدر، والصفير، وبحة في الصوت، وفقدان الوزن بدون سبب، وآلام في العظام، وصداع، بينما يتم تشخيص سرطان الرئة عن طريق الاشعة السينية (x-ray)​، أو الأشعة المقطعية (CT scan)، أو فحص بلغم، أو أخذ خزعة من خلايا الرئة.

ونوه بأن علاج سرطان الرئة يعتمد على عدة عوامل، مثل الوضع الصحي العام للمريض، ونوع السرطان ودرجته، وخيارات المريض الشخصية.