توصلت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة سيميلويس في المجر وجامعة كوين ماري في لندن، إلى أن شرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا، يمكن أن يساهم في إطالة العمر .

وقال الباحثون، أن من يشربون المشروبات الساخنة بانتظام أقل عرضة للوفاة بنسبة تصل إلى 12 ٪، وأقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الإصابة بسكتة دماغية بنسبة تصل إلى الخمس.

وأكد الخبراء أن الفوائد الصحية تأتي فقط من تناول البن المطحون، وليس الأصناف سريعة التحضير، وشرب أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم ليس له أي آثار جيدة ، وفقًا للأبحاث التي أجريت على ما يقرب من 500000 شخص.

وأفادت الدراسة الجديدة أن القهوة تحتوي على معادن ومضادات الأكسدة، مما يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ومرض السكري من النوع 2 والخرف.

ولفت الباحثون، إلى أن القهوة لا تزيد من ضغط الدم ولها فوائد للقلب والأوعية الدموية،حيث لم يكتشف أي زيادة في معدلات ارتفاع ضغط الدم بين أولئك الذين يشربون القهوة يوميًا.

و نظر الباحثون في الفوائد الصحية لتناول القهوة سريعة التحضير، وتبين أن حوالي ربع المجموعة التي استهلكت هذا النوع من القهوة لم يكن لديهم أي فوائد صحية، وقال الباحثون إن هذا يرجع على الأرجح إلى الاختلافات في طريقة صنع القهوة.

وأفاد الباحثون، بأن القهوة سريعة التحضير تحتوي على المزيد من الكافيين ومضادات الأكسدة ، ولكنها تحتوي على ضعف كمية مادة الأكريلاميد، وهي مادة موجودة في بعض الأطعمة ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان وتلف الجهاز العصبي.