إن أوكرانيا تعتبر في نظر روسيا أمن قومي لها ومن الناحية الاخرى فإن الكثير من شعب اوكرانيا يتحدث اللغة الروسية ويعتبر أن وجوده مع روسيا أفضل من البقاء مع الغرب الاوروبي. وأما من الناحية الاقتصادية فإن روسيا وبعد إنهيار الإتحاد السوفيتي فإنها ترى في أوكرانيا سبيل في الوصول للبحار الدافئة بعيداً عن بحارها الكبيره المتجمدة.

وبالتالي فإن السيطرة على أوكرانيا سوف تسهل التجارة الروسية وكذلك سوف يحمي انابيب الغاز الروسية التي تمر عبر الأراضي الاوكرانيه.

وهذا يوضح ان أوكرانيا مهمه جدا لروسيا سياسياً و تاريخياً و اقتصادياً ومن خلال غزو الروس لأوكرانيا ستثبت روسيا ذاتها كإمبراطوريه عظمى للعالم الجديد حيث لم و لن يستطيع أحد الوقوف في وجهها.

والسؤال هل من السهل غزو أوكرانيا أم انها ستكون حرب أشبه بالحرب الفيتناميه أو تؤدي هذه الحرب الى قيام الحرب العالمية الثالثة؟ كل هذا ستثبته الأيام القادمة وفي نفس الوقت فإن روسيا تتقن التعامل في مثل هذه الحالات ولن تقدم على خوض الحرب أو الجنح للسلم إلا اذا كانت متيقنه من صحة اتخاذ القرار في الحالتين واعتقد أن أوكرانيا إذا خضعت لرغبة روسيا ولم تقدم على الإنضمام لحلف الناتو لتلافي الحرب فإنها بهذا القرار سوف تجنب نفسها وشعبها كوارث الضربات الروسيه المدمرة.