قرر وزير الطاقة سمو الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز الموافقة على البدء في إجراءات نزع ملكية جزء من قطعة الأرض الواقعة في حي خرص بمركز بللسمر بمنطقة عسير، والمتداخلة مع حرم الخط الهوائي الذي يربط محطة تنومة بمحطة آل مسلم، وبمساحة إجمالية مقدارها 542م2 وفق القرار المساحي المرفق، لصالح الشركة السعودية للكهرباء.

ونشرت الجريدة الرسمية «أم القرى» في عددها الصادر أمس الجمعة، قرار وزير الطاقة رقم (3356 /430201) وتاريخ 21/ 06 /1443هـ.

كما تقرر الموافقة على البدء في إجراءات نزع ملكية الأرض المملوكة ملكية خاصة الواقعة غرب مخطط الفيحاء، بمدينة مكة المكرمة، وبمساحة إجمالية مقدارها 50658.77م2.

وكذلك الموافقة على البدء في إجراءات نزع ملكية جزء من قطعة الأرض المملوكة بموجب الصك رقم 620112006202 وتاريخ 10 /3 /1440هـ، الواقعة بمدينة مكة المكرمة، والمتداخلة مع حرم الخط الهوائي جهد 110 ك. ف الذي يربط محطة الضغط العالي بمكة المكرمة بمحطة الجموم، وبمساحة إجمالية مقدارها 305٫44م2، لصالح الشركة السعودية للكهرباء.

ونص القرار على أن تبلّغ الشركة السعودية للكهرباء هذا القرار للجهات المعنية المشار إليها في المادتين السادسة والسابعة من النظام، وذلك لتسمية مندوبيها في كل من لجنة وصف وحصر العقارات، ولجنة تقدير تعويض العقارات، خلال مدة لا تزيد على 15 يوماً من صدور هذا القرار، وتتولى الشركة الدعوة إلى الاجتماعات، وإعداد المحاضر، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمباشرة كل لجنة لمهماتها.

وتدفع الشركة السعودية للكهرباء تعويضات لأصحاب الحقوق وفقاً لقرار لجنة تقدير تعويض العقارات، وتتم إجراءات الصرف قبل التاريخ المحدد لإخلاء العقار، على ألا يُسلّم مبلغ التعويض لصاحبه إلا بعد تسليم العقار، وتوثيقه بواسطة كاتب العدل أو المحكمة، ويُصرف التعويض خلال سنتين من تاريخ صدور قرار الموافقة بالبدء في إجراءات نزع الملكية وفقاً لأحكام المادة الثامنة عشرة من النظام.

ويجوز لأصحاب الشأن التظلم أمام ديوان المظالم من قرارات اللجان التي تتخذ وفقاً للنظام، خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغهم بالقرار.