تحتوي السبانخ على نسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة، لكنها أحد الأوراق الخضراء التي يجب استهلاكها بعناية وبكميات محدودة؛ للحصول على الفوائد دون الإضرار بالصحة.

وتعد السبانخ ضمن قائمة الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، كما أنها غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والحديد، وفيتامينات A وC وK، كما يساعد إدخال السبانخ في النظام الغذائي على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، وإدارة مستويات السكر في الدم، والحفاظ على صحة جيدة، بالإضافة إلى فقدان الوزن، وزيادة مستوى الهيموجلوبين بالدم.

وتوجد فئات غير مسموح لها بتناول السبانخ وهم: المصابون بحصوات الكلى؛ حيث عندما يكون هناك الكثير من حمض الأكساليك في الجسم؛ نتيجة تناول كميات كبيرة من السبانخ، يجد الجسم صعوبة في طرده، مما يؤدي إلى تراكم حصوات أكسالات الكالسيوم في الكلى، ويزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

وتشمل الفئات: أصحاب مشكلات المفاصل؛ لأنه إلى جانب حمض الأكساليك، فالسبانخ غنية بالبيورين ، وهو نوع من المركبات الذي يؤدي إلى النقرس مع وجود حمض الأكساليك. بالنسبة للذين يعانون بالفعل من آلام المفاصل والتورم والالتهابات، فقد يزيد تناول السبانخ من حدة الأعراض.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى الذين يتناولون أدوية مضادة لتجلط الدم؛ حيث تعتبر الأدوية المضادة لتجلط الدم مصدرًا غنيًا بفيتامين K، والذي قد يتفاعل مع السبانخ مسببا أضرار بصحة الجسم، وفقًا لموقع Times of India.