قلب برنامج “الدبلوماسي” والذي دشن أول حلقاته عبر قناة “السعودية مع السفير فوميو إيوي السفير الياباني في المملكة العربية السعودية صفحات ذكريات العلاقات الثنائية القائمة والمتميزة والتي تمتد الى اكثر من ستين سنة بين البلدين.

وكشف اللقاء عن تطور تلك العلاقات بشكل تدريجي، وعن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظة الله الى اليابان في عام 2017 ، حيث أعتبر السفير الياباني أن إطلاق الرؤية المشتركة اليابانية السعودية 2030 هي نقطة تحول إيجابية وهي تعتبر اساساً متيناً لتقوية وتعميق روابط التعاون والصادقة بين البلدين.

كما علق الدكتور فواز المعلمي خبير التجارة الدولية عن العلاقة السعودية اليابانية ونمو المشاريع بواقع 100% لتصل إلى 62 مشروعاً تقدر بقيمتها إلى اكثر من 42 مليون دولا بالمملكة ، مما أدى الى وجود اقتصاد تكاملي بين المملكة واليابان.

يقول السيد فوميو لبرنامج “الدبلوماسي”:”كل يوم أتمتع بحاتي في هذا البلد العظيم، وان ابرز التحولات في هذا البدل بعد 2015 ،وهو ظهور الشباب بطموحات كبير وبقدرات كبيرة وهم متفائلون جداً لبناء مستقبل افضل لهذا البلد”.
وأضاف السفير: “كنت أعمل كنائب للسفير الياباني في المملكة لمدة ثلاث سنوات من عام 2008 م حتى 2011 م ، وكنت اظن أن لدي معرفة وصورة واضحة عن المملكة ولكن أنا كنت خاطئ بسبب التحولات العظيمة التي تحصل في هذا البلد”.

ويتحدث السفير عن تعلمة اللغة العربية خلال 35 سنة ماضية من خلال إهتمامه بتاريخ العرب والثقافة العربية ومن خلال زيارته إلى المواقع التاريخية والتراثية ، كما كشف عن إعجابه بالتنوع للأكلات الشعبية السعودية وعن تجربة للجميع الاكلات وانه سوف يستمر بالتجربة خلال فترة تواجده بالمملكة ، و يتابع فومير أنه يستغل وقت فراغة بممارسة رياضة المشي والجولف .

يذكر السفير زيارته إلى الدرعية التاريخية وإعجابة بالأثار الموجودة هناك ، وعن سعادته بما شاهدة في مشروع القدية كما يتذكر السفير مشاركته في العديد من الفعاليات منذ قدومه الى السعودية ومنها مهرجان التمور في مدينة القصيم ،وزيارته الى متحف العقيلات .
كما أشاد السيد فومير بالتنوع الثقافي والاجتماعي في المملكة ، وبتغريدة له في تويتر انه قام بزيارة ستة مناطق بالمملكة:الرياض والمنطقة الشرقية ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم وتبوك، وانه يرغب بزيارة باقي مناطق المملكة خلال العام الحالي .

واختتم حديثه حول تجربته في المملكة بقوله:”أنه من خلال وجودة بالسعودية حريصاً جداً عن تعرفة على تاريخ المملكة”.

ما يجدر ذكره فان برنامج “الدبلوماسي” يأتي ضمن سلسلة من البرامج المميزة لهيئة الاذاعة والتلفزيون ويتم عرضة من خلال القناة السعودية بواقع حلقة في كل يوم أثنين أسبوعياً يتم فيها استضافة دبلوماسيين في المملكة لرواية تجاربهم ونقل تصوراتهم عن المملكة ضمن الدور الذي تمثله الهيئة كصوت أساس للإعلام السعودي.