حذرت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين في مصر، من طريقة شائعة للتخلص من سوس الأرز المخزن.

وقالت إن هذه الطريقة هي رش المبيدات الحشرات على الأرز أو البقوليات التي تشتريها بكمية كبيرة، محذرة من هذه العادة لأن ضررها يكون كبيرا للغاية، إذ بعض أنواع المبيدات لديها قاعدة زيتية، حتى لو تم غسل وغلي البقوليات لن يخرج هذا المبيد، وبالتالي “أنت تأكل هذا السم”.

ويضع البعض، حبوب الغلة بين أكياس الأرز وهذا يعني إنهاء للحياة، لأن 3 مليغرام فقط كافية أن تنهي حياة طفل أو مراهق في ثوان معدودة

وحبة الغلة، عبارة عن قرص من مركبات فوسفيد الألمونيوم، كمبيد حشري من أجل حفظ الغلال المختلفة من التسوس، وتباع في محلات بيع المبيدات الموجودة في الأرياف.

أشارت إلى أنه يمكن التخلص من كمية السوس بوضع حزمة من النعناع الأخضر ورش القليل من حبات الفلفل الأسود، ما يعمل على طرد السوس من المكان الموجود فيه.

وغسل كمية الأرز الموجود ثم تصفيته من الماء وتركه حتى يجف ووضعه في كيس قماش يفضل أن يكون قطن، ثم نضع 3 فصوص ثوم شرائح ورش كمية من الملح الخشن، ويتم التقليب جيدا ووضعه في الثلاجة أو مكان جيد التهوية.