قدم الدكتور عادل باعيسى، استشاري الطب النفسي، رئيس قسم التوعية الصحية في مستشفى الصحة النفسية بجدة، 4 نصائح يجب على الطلاب مراعاتها عند الدراسة عن بعد.

ونصح الطلاب بالحرص على الجلوس السليم أثناء المذاكرة، وعند مشاهدة البرامج التعليمية عن بعد، مع الحرص على ترك مسافة كافية بينه وبين التلفاز بما لا تقل عن 1.5م، والحرص على التغذية الجيدة من الخضار والفواكه الطازجة، وكذلك التحرك في مساحة البيت بعد كل درس، وعدم الخروج منه حفاظا على صحته وصحة من حوله.

ولفت إلى أن أنواع نظام التعليم تتمثل في التعليم الأكاديمي، والتعليم الفني المهني، والتعليم الحرفي، والتعليم الشامل، مضيفا أن مفهوم نظام التعليم يعبّر بشكلٍ عامٍ إلى المدارس العامّة تحديداً وليس المدارس الخاصّة؛ ويبدأ من رياض الأطفال وصولاً إلى المرحلة الثانويّة، كما تعتبر المدرسة من أصغر أشكال النظام التعليميّ، والدّولة هي أكبر أشكال النّظام التّعليميّ.

وأكد أن التعليم و التربية هو بناء الفرد ومحو الأمية في المجتمع وهو المحرك الأساسي في تطور الحضارات ومحور قياس تطور ونمو المجتمعات فتقيّم تلك المجتمعات على حسب نسبة المتعلمين بها، والتعليم عملية تيسير التعلم أي اكتساب المعرفة والمهارات والمبادئ والمعتقدات والعادات، ومن وسائل التعليم هناك رواية القصص والنقاش والتدريس والتدريب والبحث العلمي الموجَّه.