شهد المسعى في المسجد الحرام العديد من التطورات في بنائه على مر السنوات وتم رصفه بالحجارة وتسقيفه، حيث يعتبر أطول رواق من نوعه في العالم.

ومن جانبه، أوضح سمير برقة الباحث في تاريخ مكة المكرمة والسيرة النبوية، أن المسعى هو طريق شرق المسجد الحرام يحده من الجنوب الصفا ومن الشمال المروة، الصفا والمروة جبلان بين بطحاء مكة المكرمة والمسجد الحرام.

وذكر “برقة” أن المسعى يعتبر أطول رواق من نوعه في العالم حيث يبلغ طول المسعى بين الجبلين 394.5 متر، وعرضه 20 متراً، بينما ارتفاع الدور الأرضي في المسعى 11.75 متر.

وأشار أيضًا إلى أن ارتفاع الدور العلوي في المسعى 8.5 متر، ويبلغ طول المسافة التي يقطعها المعتمر والحاج في السعي 2761.5 متر في سبعة أشواط، بحسب حديثه مع موقع “العربية”.

وعن التطورات التي شهدها المسعى، أكد “برقة” أن المسعى شهد عدة تطورات قديمة حيث تم إنشاء 12 درجة على الصفا و 15 درجة على المروة، وذلك لتسهيل الصعود عليهما.

كما شهد عدة تجديدات في الدرج ففي سنة 1339هجرية تم عمل مظلة على شارع المسعى وتم سقفها من الخشب على شكل “جملون” مصفح بالتوتوه “الزنك”، وقد استفاد من ظلها عموم الساعين بين الصفا والمروة، كان ابتداؤها من باب العباس وانتهاؤها إلى المروة، وذلك لحفظ الساعين من حرارة الشمس.