يتحكم مثبت السرعة التفاعلي، في سرعة السيارة بدون تدخل بشري في جميع الطرق والأجواء المختلفة، وهذا ما سهل على السائقين طريقهم بشكل كبير خصوصاً في الطرق السريعة.

ويوجد نوعان من مثبت السرعة، وهما مثبت سرعة تقليدي والذي ظهر في السيارات من عشرات السنين، والنوع الثاني والأكثر كفاءة هو مثبت السرعة التكيفي أو التفاعلي والذي ظهر حديثاُ في أغلب السيارات الفارهة، ومؤخراً في بعض السيارات الجديدة الغير فارهة كتجهيز اختياري.

ويعمل مثبت السرعة التقليدي على تثبيت سرعة السيارة كما يحددها السائق وإن يكن 100 كم\س على سبيل المثال، وتظل ثابتة ولا تنخفض أو تزيد السرعة إلا بتدخل من السائق بشكل يدوي أو تدخل بشري، ولكن لا يمكنه الحفاظ على المسافة الآمنة بين السيارة والسيارة التي أمامها اذا ارتفعت سرعة السيارة التي أمامها أو انخفضت.

ويثبت مثبت السرعة التفاعلي أو التكيفي سرعة السيارة وإن يكن على سرعة 100 كم\س على سبيل المثال، ويحافظ على السرعة والمسافة الأمنة بين السيارة والسيارة التي أمامها، بينما من عيوبه أنه في الأجواء المتقلبة الممطرة لا يعمل بشكل جيد وصحيح بسبب أن الأمطار أو الأتربة تغطي الكاميرا فقد تؤدي لقراءة الطريق بشكل خاطئ.