أتاحت “بي إم دبليو” عبر معرض الإلكترونيات الاستهلاكية هذا العام نموذجاً أولياً يعرف باسم “آي إكس فلو” iX Flow، يتمتع بتقنية تعمل على تغيير لون السيارة بضغطة واحدة.

وقالت الشركة أن السيارة مغطاة بمادة الحبر الإلكتروني “إي إينك” E Ink – وهي نفس المادة التي تستخدم في شاشات أجهزة القراءة الإلكترونية مثل “كيندل” – ما يسمح للسيارة بتغيير لونها في غمضة عين.

واتحدت “بي إم دبليو” مع شركة “إي-إينك” لتطوير التطبيق الخاص بالمركبات، والذي يعمل عبر غلاف مصمم بشكل خاص لتغطية السيارة بالكامل، حيث يحتوي الغلاف على صبغات لونية مختلفة، حينما تحفز بواسطة إشارات كهربائية مختلفة، فإنها ترتفع إلى سطح هيكل السيارة، ويتم تغيير لونها.

ويتاح حاليا ل “آي إكس فلو” ظلال الأبيض والرمادي والأسود، ولكن أشارت “بي إم دبليو” إلى أن إضافة الألوان الزاهية ليس خارج نطاق الاحتمالات.

وأشارت الشركة إلى عدة مميزات أخرى ل “إي إينك”، حيث انها تسمح بتعديل شكل السيارة، بناءً على تفضيلات الشخص ويمكنها أيضا أن تتحول في البيئات الحارة والمشمسة إلى اللون الأبيض لتقليل كمية الحرارة التي يمتصها جسم السيارة وتقليل الاعتماد على مكيف الهواء، وفي الطقس البارد يمكن أن تتحول إلى اللون الأسود لامتصاص أكبر قدر ممكن من الحرارة وتقليل الطاقة اللازمة لنظام التدفئة.