تواجه الشركات المصنعة للأجهزة الإلكترونية نقصاً مستمراً بالرقائق عالميا، الأمر الذي يؤثر على معروض المنتجات الإلكترونية في الأسواق خلال العام الجاري، ومن بينها السوق السعودية.

وأعلنت شركة آبل تخفيض إنتاج هواتف آيفون 13 إلى 8 ملايين هاتف في الربع الأخير من العام الماضي من 90 مليون هاتف كان مخططا لها سابقا،

وأكدت إحدى التقارير أن شركات التجزئة في المملكة ستشهد أيضا تحديات نتيجة لنقص الرقائق عالميا، الأمر الذي من شأنه يضغط على إيراداتها،فضلا عن تأثرها بتغير أنماط الاستهلاك.

وأشارت إلى أنه من المتوقع زيادة الرهونات العقارية في المملكة بنحو 18% بين 2021 و2023، فيما من المتوقع نمو القروض الاستهلاكية الأخرى 2% فقط خلال نفس الفترة، بينما نمت مبيعات الخدمات الترفيهية والثقافية، على نحو 16% على أساس سنوي مقابل نمو لمبيعات الإلكترونيات بـ 1%.

وأضاف تقرير الراجحي كابيتال إلى أن التضخم عالميا، يشهد ارتفاعا وقد بلغ 1.1% في نوفمبر الماضي في المملكة، ما جعل المستهلكين يركزون على الأساسيات، وذلك أيضا بسبب القيود التي فرضتها جائحة كورونا قد يتأثر قطاع التجزئة سلبا ولكن على الأرجح على المدى القصير خلال النصف الأول من العام الجاري