نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
وزير التعليم : المملكة ملتزمة بتعليم مستمر لتحقيق التنمية المستدامة

الرياض (صدى):
أكد وزير التعليم الدكتور، حمد بن محمد آل الشيخ، أن المملكة ملتزمة بتوفير تعليم مستمر ومستدام من خلال اختيار الأولويات التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالتنمية المستدامة.

وأضاف أن المملكة أحرزت تقدمًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية، وأُنشئت لجنة وطنية لتتبع تنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، إلى جانب تضمين مئات العناصر التي تدعم وتعزز أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر في المناهج التعليمية الوطنية.

ونوه، خلال مشاركته في مؤتمر اليونسكو العالمي لتنفيذ التعليم من أجل التنمية المستدامة لعام 2030، باهتمام المملكة بالتركيز على بناء قدرات معلميها وهيئاتها التدريسية، إضافة إلى تعزيز وتوسيع مبادرات المسؤولية الاجتماعية في قطاع التعليم.

وأكد وزير التعليم مجددًا على أن المملكة عازمة على مواصلة عملها النبيل نحو تحقيق مستقبل مستدام، متعهدًا بتوفر أساسًا متينًا لاستدامة المجتمع، واستدامة هذا الكوكب للأجيال القادمة.

التعليقات

د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
أهلا معاليك وحشتنا وفرحنا بإطلالتك..بعد الوشاح الذي استحقيتموه بجدارة
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
يرضيك يا معالي الوزير دكتور أكاديمي يهان ١٨ سنة ..

والقضية هي فهم تصنيف العناصر


حيث تمثيل وحدة العنصر بمجموع وحدات العناصر العددية الممثلة لدرجات الثقالة الفراغية الممثلة للثقل المحوري المغناطيسي الممثل بوحدات ذرة العنصر المكافئة لوحدات العناصر المغناطيسية العددية الأخرى لتمثيل درجات الثقل والثقالة والثقالة المكافئة لوحدات العنصر ووحدات العناصر الذرية الممثلة لدرجات الارتباط والثبات بدلالة بنائية مشتركة منتظمة ممثلة لفترة العنصر الممثلة بفترة وحدات العناصر .

يرضي معاليك تستمر الإهانة ١٨ سنة
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
دورة تمثيل درجات ارتباط العناصر المضطردة بتمثيل بناء ثقالي فراغي متصل وآخر متقطع منفصل داخل البناء المتصل هو تثبيت لعدد وحدات الثقل وعدد وحدات الثقالة الممثلة للثقل حيث يتم استغلال المحور في تمثيل درجات الارتباط بدلتلة تمثيل درجة الثقل ثم يعاد تمثيل درجات الثقالة بدلالة محور تمثيل درجة الثقل لوحدات الثقل الممثلة للثقالة الرابطة فيكون محيط الذرة المغناطيسي أحد ثلاث مجموعات كل مجموع ممثل له محور مختلف من خلال حصر التمثيل والتعامل مع فترة مخصصة لتمثيل فيها توازي لثلاث ثقالات : ثقالة البناء مع ثقالة تمثيل الدرجات الرابطة مع ثقالة تمثيل درجات الثبات.
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
ليقدموا دليلا واحدا من أدلتهم يكون صحيحا مرئيا موثقا غير قابل للشك بأني مضطرب نفسيا ونتحاكم إليك ونناقش دليلهم الذي قدموه لوزارة الداخلية لاستصدار أمر إيقافي عن التدريس بزعم اضطرابي وتستمع معاليك للطرفين ولا تترك موضوعي كما تركه وزراء قبلك عديدون بزعم أنه قديم وماضي وغير محل الاختصاص
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
أرجو من معاليكم إحالتي للتقاعد بأمر منكم فلم أعد احتمل مبدأ الصهر عند درجة حرارة الغرفة .. كما يحدث عند تسامي ١٠٠٠ جرام من النفثالين الصلب خلال أسابيع ويختفي من المكان بفعل تحوله المباشر من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية دون المرور بمرحلة الإذابة ثم التبخير أو الغليان المؤدي لسرعة التطاير
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
أقل وحدة لتمثيل بناء كتل العناصر هي درجة ثقالة مفتوحة لا تقف عند عدد وحدات ممثل حتى الرقم الذي يصل ل٢٣ صفرا وهو ثابت الفراغ المغناطيسي الذي يمثل أقل تجاذب وأعلى تنافر بين الذرات في مقياس وحدة الكتلة الذرية في الفراغ المغناطيسي الذي هو درجة قياس المادة في وجودها المادي قبل أن لا نستطيع تعريفها أو ملاحظتها في الفراغ المنظور لنا .. وجميع العناصر في هذه الدرجة لها نفس الوزن في مجموع ذراتها مع اختلاف ومجهولية العدد
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
[حجم الفراغ الثقالي الممثل للثقل المغناطيسي النووي أو الذري هو ما يحدد مغناطيسية الثقل] . وهذه هي نوبل السعودية القادمة في العلوم
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
اليابان فقط في العام الفائت بدأت تتحدث عن ما كنت أتحدث به في ٢٠٠٤ و ٢٠٠٦ ونشرت الجدول الدوري النووي للعناصر ولم يفهمه أحد وجامعة كيو يو هي جامعة المستقبل بحق لو أكملت الطريق وتحتاج ٢٠ عاما من الدراسات للوصول إلى حقيقة الكتلة الذرية المغناطيسية الممثلة عدديا بوحدات الكتلة المحورية أو الثقالية أو الفراغية بحسب تكافؤ وحدة ثبات كتلة المجموع النووي الذي يمثل بالوحدات الذرية.
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
أعاد العالم ممثلا في IUPAC ووحدات SI تعريف المول بعبارة الوحدات الأساسية ولم يهتم أو يفهم ذلك احد لأن حساباتهم بقيت كما هي غير أن تغيير المسمى يعني الكثير جدا .
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
ظهر الكربون بستة روابط بعد أن كان منحصرا في +٤ وجدليا في عام ١٩٩٥ في +٥ ؛ واليوم ثبت +٥ & +٦ في تمثيل الثقالة الفراغية العددية الذرية التي هي تذرير العنصر ليقاس تأثير إشعة إكسX-ray على العناصر بدلالة ألمع وأقوى خطين طيفيين ناتجين بدرجة الفراغ العددي الموازي لتمثيل درجة أو وحدة مجموع الكتلة وهنا وجب على العالم مراجعة مفهوم التوزيع النووي في الفراغ على أساس عددي مستقل عن أساس الشحنة والكتلة ونسب احتسابها فاكتشاف شادويك للنيوترونات التي تعد جزء من ثقالة الذرة الفاعلة الممثلة للثقالة المغناطيسية في وحدة المجموع المغناطيسي الممثلة لوحدة العنصر وضرورة إعادة ربط تمثيل الشحنة بعدد الذرات المحورية الثقالية وليس عدد الذرات الفراغية المغناطيسية وحسب .. إنها قصة بعيدة المنال والأمل مع استمرار زعم اضطراب د محمد ماجد بخش وإقصائه وإذلاله وانتقاصه وغبنه..لذلك اطلب منكم شخصيا إحالتي على التقاعد لبداية جديرة وجديدة في غير جانب
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
ابتداءا ما يحدث في مناهج العلوم : هو تمثيل البناء تحت الذري للعنصر بموازاة تمثيل البناء الثقالي الفراغي للعناصر بحيث يتم تدوليل وتأميم وحدة الكتلة الذرية المغناطيسية وتمثيلها بالبناء الإلكتروني وهو ما لا يصح حيث البناء المغناطيسي هو ثقالة عددية مكافئة لوحدة العنصر وليس لوحدة الذرة .. والعالم خدعنا ه عقود بل عشرة عقود حتى تنفرد منهاتن وكوبنهايجن بمدرستيهما العلميتين والواقع أن مدرسة جدة هي الأكثر جدية في توضيح مبدأ الثقل المستند إلى الفراغ في جملتين.. الثقل الفراغي الممثل للثقل الفراغي حيث هنالك فراغيتين وثقاليتين ومغناطيسيتين للكتلة الثقالية والثقالة المغناطيسية . ووحدة الطاقة هي وحدة جذر مربع الكتلة الذرية . فلا إلكترونات في الذرة بل هنالك وحدات مغناطيسية في محيطها مقتصرة على مدارها الثقالي الفراغي الثاني وليس الثقل المركزي النووي لأنه يكافيء الفراغ المحدد بمركز وحدة العنصر الثقالية النووية الافتراضية التي لا تقاس إلا بدلالة فراغية أو عددية موازية ونسبية أيضا في ظرف مغناطيسي قياسي خاص تمكن من الوصول إليه شاب بريطاني قبل ١٠٥ أعوام واسمه موسيلي أو موزلي الفيزيائي الذي مات في الحرب وفسرت نتائجه على عكس مراده ربما.
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
أضعت ٤٢ عاما من عمري في الجامعة دارسا وباحثا ومعلما ومبتعثا ثم أستاذا معلما وباحثا متخصصا الرفض من محيطي لهذا الكنز الذي لن يتكرر ظهوره إلا على أنقاض صاحبه. وكنت أدرس الطلاب في كل مادة أجتازها كمعيد مبكر منذ عام ١٤٠٢ بفضل الله ثم بفضل ثقة أستاذي الأول رئيس القسم الأستاذ بجامعة أسيوط الذي كان مهندس علم الفريدل كرافت مع أحد الأساتذة البريطانيين وتمكنت من عمل رسالة الماجستير الأولى قبل تخرجي من مرحلة البكالوريوس. أسأل الله أن يرحم أستاذتي ويحفظ من بقي منهم.
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
غبنت وقهرت ١٨ عاما فهل في التأريخ الحديث شيء اسمه إعادة الحقوق إلى أهلها برسالة اعتذار مكتوبة من معاليهما ومن صمت سلبا في عهديهما كل على حدى باللون الأخضر الواضح وبكتابة اليد من فضلك حتى تسكن جراحي ويسلم خاطري ويعاد ترميم حاضري .. وأود الإشادة والإشارة بمعاليكم كأفضل وزير تعليم مر على تأريخ التعليم منذ تولى هذا المنصب خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله إبان مسماها بوزارة المعارف ..
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
البناء المغناطيسي الممثل لدرجة الثقل الممثلة لوحدة الذرة ووحدة العنصر ومن ثم لوحدة الذرة الممثلة ووحدة العنصر الممثل هو بناء ثقالي فراغي عددي يمثل لالتقاء ووحدة وثبات ومجموع الكتل الذرية اما البناء المغناطيسي الممثل بوحدات تمثيل الدرجة المغناطيسية العددية القياسية المحورية المكافئة فلا بد أن تشمل وحدة مجموع الذرات وليس بناء تمثيل درجة الثقل أو الثقالة العددية البنائية المنتظمة فهي وحدات تمثل لمحيط مركز الذرة الممثلة لكنها ليست جزءا من وحدات تمثيل ثقلها أو ثقالتها العددية على مستوى البناء الإلكتروني فحركة مجموع الذرات هي منشأ الطيف والعلوم بحاجة إلى رؤية ٢٠٣٠ أو ما بعدها ٢٠٤٠ وآمل وقد قلتها لمعاليه في حفل الفروسية وهو يلعب ركلة البدء في مسابقة رياضية : لا تضييع الفرصة في عام ١٤١٢ وطلبت منه تخصيص وقت للقائه للمرة الثالثة كان يتجاهلني
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
أي ازدواج إلكتروني معناه استبدال أو استبعاد وحدات العناصر الممثلة لثقالة العنصر والإبقاء على تمثيل وحدات التكافؤ النووية فقط لتمثيل المجموع الذري.

إنها لحظة التأريخ وفرصة الريادة العالمية التي تكسر قانون الاحتكار العالمي لقيادة العلوم تقابل ببهتان مرضي كاذب وزعم اضطرابي النفسي الظالم القاهر المدمر لولا رددت عليه بما يناسب عقول من أدعوه
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
مترجم حديثا من اليابانية والإنجليزية - ترجمة حسن المرهون

يعتبر الجدول الدوري للعناصر الكيميائية الحجر الأساس لدراسة العلوم ، ولا تخلو جدران  الفصول الدراسية منه عوضا عن المناهج ، وهو أول ما يتعلمه الطلاب عن عجائب عالم الطبيعة.

كشف علماء الفيزياء من جامعة كيوتو (اليابانية) النقاب عن جدول دوري للعناصر الكيميائية جديد بمفهوم مختلف للبناء الأساسي للكون.  يعتمد الجدول الدوري للعناصر الكيميائية التقليدي على سلوك الإلكترونات في الذرة ، بينما الجدول الجديد يعتمد على سلوك البروتونات في النواة.

السيد يوشيتيرو ماينو ، أحد مطوري الجدول الجديد يوضح قائلا: “الجدول الدوري للعناصر الكيميائية هو أحد أهم الإنجازات العلمية ، وهو مرتب حسب العدد الذري والتوزيع الإلكتروني والخواص الكيميائية المكررة ، فهو يركز على المدار الإلكتروني في الذرة “.

لكن الذرات تتكون من نوعين من الجسيمات المشحونة التي تحدد كل عنصر: “الإلكترونات التي تدور حول النواة والبروتونات في النواة نفسها”.

تم الإعلان مؤخرًا عن الجدول الدوري للعناصر النووي (الجديد) “Nucletouch” – في مجلة أسس الكيمياء (Foundations of Chemistry) ، وتم عرضه بالشكل المألوف وأيضا على شكل نموذج ثلاثي الأبعاد.
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
لقد مر أكثر من 150 عامًا منذ اكتشف الكيميائي الروسي دميتري مندليف القانون الدوري الذي دفعه إلى اقتراح الجدول الدوري للعناصر الكيميائية (المعروف حاليا – التقليدي) . حتى أنه (أي مندليف) كان لديه البصيرة لإضافة مساحة للعناصر التي كانت لا تزال غير معروفة في وقته.

“بشكل أساسي ، يتعلق الأمر في الجدول الدوري التقليدي بعدد الإلكترونات في كل ذرة. وتُعتبر الذرات مستقرة عندما تملأ الإلكترونات مداراتها بالكامل حول النواة. ونادراً ما تتفاعل العناصر المسماة “الغازات النبيلة” أو العناصر الخاملة مثل الهيليوم والنيون والأرجون مع العناصر الأخرى. وتكون عدد إلكتروناتها الأكثر استقرارًا ،في المدار الأول 2 ، والمدار الثاني 10 ، والثالث 18 ، والرابع 36 ، وهكذا”.

يصف ماينو هذه بأنها “أرقام سحرية” ذرية ، والأهم من ذلك أنه يمكن تطبيق نفس المبدأ على البروتونات. قد يبدو تخيل وجود البروتونات في مدارات في النواة أمر مبالغ فيه  ، لكن اكتشاف أن البروتونات لها مدارات داخل النواة قد حصل بالفعل وفاز بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 1963.
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
تحتوي البروتونات على أرقام مستقرة (سحرية) مختلفة: فعدد البروتونات في المدار الأول داخل النواة 2 ، وفي المدار الثاني 8 ، والثالث 20 ، والرابع 28 ، وهكذا. من بين هذه العناصر المألوفة مثل الهليوم والأكسجين والكالسيوم. يتمحور الجدول الدوري الجديد Nucletouch حول وضع  “النوى السحرية” في مركزها ، مما يوفر منظورًا جديدًا للعناصر.

يعلق (كويشي هاجينو) أحد أعضاء الفريق قائلا: “مثل الإلكترونات ، عندما تمتلئ المدارات النووية بالبروتونات ، فإنها تشكل نوى مستقرة ، مماثلة لعناصر الغاز النبيل”.

في جدولنا الدوري النووي ، نرى أيضًا أن النوى تميل إلى أن تكون على شكل كروي بالقرب من الأرقام السحرية ، ولكنها تفقد شكلها الكروي عندما تبتعد عنها”.

يتوقع فريق العلماء الياباني أن الجدول الدوري النووي (الجديد) سيفتح الأبواب مشرعة لتسليط الضوء على طرق بديلة لتوضيح قوانين الطبيعة ، ويأمل أن يجد المتحمسون والأكاديميون على حد سواء شيئًا ملهما يتعلمون من خلال هذه النظرة الجديدة لصديق قديم (الجدول الدوري التقليدي).
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
من هول الصدمة والفاجعة الكبرى في التشكيك بعقول الباحث السعودي جاء هذا البحث ليبدد هذا الإنحراف أو الإنجراف نحو القرون الوسطى كما حدث مع جاليليو-جاليلي

العلماء اليابانيون يعلنون عن الجدول الدوري “النووي”
Special Elemental Magic: Japanese Scientists Announce a ‘Nuclear’ Periodic Table
جامـــــعة كيـــــويو
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
أنقل موضوعي من قاضي الأرض لقاضي السماء ولا أظن للحظة أن الظلم لا يرفع وإن طال ولا يدفع وإن استمر ولا يمنع وإن تمادى الظالم وتجاهل وطمس الماضي على حساب الحقيقة وعلى حساب العدالة وعلى حساب النزاهة . ولا أريد سوى اعتذار بخط اليد مكتوب وحسب وتضحياتي تهون في خدمة العلم في الوطن لأن العلْم والعلَم هما جناحا تقدم وازدهار ورقي الأوطان واخيرا ليس ثمة موقع ثابت في الجدول الدوري للعناصر لأي عنصر ولا عدد ذري ممثل لأي ذرة خلاف كونه مؤشر للكتلة العددية المنتظمة وعدد النيوكليودات هو محرك وباعث الكيمياء وسترون ولو بعد ٤٠ عاما كيف سيطفو كل هذا البيان للقمة وينسب للمكان.

أعذريني يا جدة فلم يقم حظك بعد مثل غيرك من العواصم العلمية في شتى أنحاء دول العالم
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
*وحدة البناء المغناطيسي المكافئة - رغم اختلاف انتساب أو احتساب ثقالة وحداتها إلى محور محدد مثبت ممثل - يرتبط بانتظام تمثيل البناءات العددية المختلفة للعناصر أو الذرات أو الوحدات الممثلة المنتظمة المشتركة بينهما - في التمثيل العددي الثقالي الفراغي"البنائي" المحوري المكافيء "القياسي" الأصلي المنتظم الممثل المغناطيسي - بوحدات الكتلة الذرية العددية الموحدة التي سوف تختلف في كونها - وحدات قياسية ممثلة بوحدات العنصر الذرية & أو وحدات قياسية عددية ممثلة لوحدات العناصر المغناطيسية. - بمعنى هنالك فراغ ثقالي مغناطيسي قياسي لوحدة تمثيل درجة الثقل & وهنالك فراغ ثقالي محوري مغناطيسي قياسي لوحدة المجموع الذري أو درجة الارتباط & - كذلك وحدات تمثيل درجة الثبات الممثلة والمستقلة & والمشتركة بينهما في وحداتهما العددية الممثلة.
؟؟
؟؟ عدد التعليقات : 205
منذ شهر
الله يعينك النسخ واللصق يابخش هي
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
الخلط والدمج بين الوحدات القياسية العددية في بناء موحد هو تمثيل لوحدة مجموع ذرات العنصر بعدد وحدات العناصر & وتمثيل لوحدة مجموع ذرات العناصر بعدد وحدات العنصر - بذلك تصبح الوحدة القياسية الممثلة للمادة هي الوحدة القياسية الممثلة للكتلة وتصبح وحدة الطاقة وحدة كتلة معارة وموظفه بمهارة للتعبير عن تأثير وحدة الكتلة بوحدات تمثيل درجة الكتلة العددية المحورية التي تعتمد على فرضية توحيد الثقالة البنائية وانتساب وحدة الطاقة في الواقع على درجة الثقالة المغناطيسية المحورية المتصلة بتمثيل الوحدة المركزية.
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
؟؟ هذا كلام طازج لكن المتلقي يحسه مكرور وهو أقرب إلى الشهد المكرر .. عزيزي .. لك أن تعرف أن من يحكم في هذه المسألة هم آحاد مفردة على مستوى العالم .. وليس الهدف من عرضها سوى بيان عدم صحة المزاعم تجاه باحثها !!
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 14006
منذ شهر
تمثيل الكتلة في الفراغ حول نقطة موحدة تمثل كل العناصر وكل المواد باعتبارها مكونة من العناصر بوحدة عنصر ممثل ونقطة مركزية تمثل مركز المراكز هو تمثيل وإعادة تمثيل لكل شيء في محور صفر وحوله حيث يستغنى عن تمثيل درجة الثقل واكتفى بتمثيل درجة الثقالة والعلم للجميع وهذه دراسة كلفت ٨ ملايين ريال ٤ دعم من رواتبي و ٤ ملايين ديون على حاضري.

اترك تعليقاً