تمكن مؤرخ وكاشف معادن، من العثور على عدد كبير من العملات الفضية العربية، في بستان فواكه في ريف “رود آيلاند” بالولايات المتحدة الأمريكية، يرجع تاريخها إلى القرن السابع عشر الميلادي.

وقال المؤرخ جيم بيلي، إن العثور على هذه العملات قد يحل لغز واحدة من أقدم عمليات القرصنة في التاريخ، مشيراً إلى أن العملات سرقها قرصان إنجليزي يعد من أخطر المجرمين في العالم، بعد نهب سفينة تقل حجاجًا مسلمين كانوا في طريقهم من مكة المكرمة إلى الهند.

أضاف أن القرصان واسمه “هنري” استطاع الإفلات من القبض عليه بعدما انتحل صفة تاجر رقيق، مشيراً وفقاً لصحيفة “ذا صن” إلى أنه تبين بعد البحث أن العملات ضُربت باليمن في عام 1693م.

وأشار إلى أن عملية القرصنة حدثت في 7 سبتمبر 1695 عندما نصبت سفينة القراصنة Fancy، كمينًا واستولت على السفينة Ganj-i-Sawai، وهي سفينة ملكية مملوكة للإمبراطور الهندي Aurangzeb الذي كان وقتها أحد أقوى الرجال في العالم.

وأكد أنه كان على متن السفينة إلى جانب الحجاج العائدين من مكة الكثير من العملات الذهبية والفضية تقدر بعشرات الملايين من الدولارات، وبعدها أصبح القرصان الإنجليزي القاتل “هنري” واحداً من أكبر المجرمين المطلوبين في العالم.