تعتبر أمراض القلب والدورة الدموية، والسرطان، والخرف، والسكري، والاكتئاب أخطر خمسة أمراض منتشرة في بلدان العالم، فيما للوقاية من هذه الأمراض والحد من مضاعفاتها يجب اتباع برنامج يومي لتحسين الصحة.

ويتسبب ارتفاع ضغط الدم المستمر في مضاعفات منها الانتفاخات في الأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، وقد يتفاقم الأمر إلى إصابة الجسم بنوبة قلبية، أو سكتة دماغية أو تمزق الأوعية الدموية وحدوث نزيف.

ويجب تجنب التدخين، وتناول الفاكهة والخضراوات والأسماك، وممارسة أي نوع من النشاط البدني المنتظم، مثل رياضات التحم، وتجنب ما يؤدي لارتفاع ضغط الدم مثل الإجهاد والتوتر لفترة طويلة، إضافة إلى تجنب تناول الأغذية الغنية بالدهون والملح، فيما يعد سرطان الرئة، والصدر، والأمعاء، والبنكرياس من أبرز أنواع السرطان.

ويؤدي مرض السكري أحيانا لأضرار بالأوعية الدموية، وتصلب الشرايين، وقد يصل الأمر إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتلف الشبكية وضعف الكلى واضطرابات الأعصاب، وللوقاية من ذلك ينصح بممارسة الرياضة بمعدل 30 إلى 60 دقيقة على الأقل في الأسبوع، بالإضافة إلى التحكم في الوزن، وتناول كميات أقل من السكريات.

ويتعرض الأفراد ممن تعدت أعمارهم 65 عاما للإصابة بالخرف، ويرتبط خرف ألزهايمر بعوامل وراثية إلى حد ما، فيما لا يوجد سبب معين للإصابة بالاكتئاب، وأحيانا يحدث للإنسان بسبب عوامل وراثية، أو بسبب فقدان شخص عزيز، أو فقدان مهارات خاصة به أو إصابته بأمراض مزمنة، وتعد الحيوية والاستقرار العقلي أفضل طرق للمساعدة ضد حدوث الاكتئاب.