نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
بالفيديو.. «المصلح»: إعطاء الزكاة لغير المستحقين لها لا تبرأ به الذمة

علي القحطاني (صدى):
أكد الأستاذ بكلية الشريعة في جامعة القصيم الدكتور خالد المصلح، أن إعطاء الزكاة لغير المستحقين لها لا تبرأ به الذمة، لافتًا إلى إن زكاة المال تكون لثماني فئات بينها الله عز وجل بكتابه الكريم.

وأوضح الشيخ خالد المصلح، أنه قال الله تعالى"﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾.

وقال أن النبي ﷺ بعث معاذًا إلى اليمن، وقال ﷺ: "إنَّ الله قد افترض عليهم صدقةً في أموالهم، تُؤْخَذ من أغنيائهم، فتُرَدُّ في فُقرائهم"، مؤكدًا على عدم التهاون وجعل الزكاة في غير موضعها، مبينا أن الذمة لا تبرأ بذلك.

وأشار إلى أن البعض قد يجعل الزكاة في يد من لا يستحق إما إكراما أو عادة، محذرًا من الاستجابة إلى الدعوات المشبوهة عبر الحسابات الإلكترونية، أو الطلبات المباشرة من أناس يدعون جمع الزكاة من غير إذن ولي الأمر، داعيا إلى التحري عن الفئات المستحقة، وأن يباشر الإنسان بإخراج زكاته بنفسه أو توكيل من هو ثقة من الجهات المرخصة مثل منصة إحسان، وجمعيات البر المرخص لها.

التعليقات

ط 🍹🍹🍹
ط 🍹🍹🍹 عدد التعليقات : 47
منذ 3 أسابيع
وما حكم من يحرم المستحقين للزكاة منها ؟
ابو محمد 😎 ✍️
ابو محمد 😎 ✍️ عدد التعليقات : 127714
منذ 3 أسابيع
جزاك الله خير ياشيخ وبارك فيك .. آمين ..
د محمد ماجد بخش
د محمد ماجد بخش عدد التعليقات : 9958
منذ 3 أسابيع
التحري مطلوب : بني الإسلام على خمس
زا
زا عدد التعليقات : 3980
منذ 3 أسابيع
الجمعيات الحكوميه غير امينه علي اموال الزكاة و التبرعات.

اترك تعليقاً