«الراجحي»‏ يعلن إطلاق برنامج الفحص المهني

الرياض (صدى):
أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اليوم، برنامج "الفحص المهني" بالتعاون مع وزارة الخارجية والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الذي يهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المهني للمهارات الأساسيّة اللازمة لتأدية المهنة الحرفية التي تم استقدامه للمملكة للعمل بها، وذلك من خلال أداء اختبار عملي ونظري في مجال تخصصه.

ويسعى البرنامج للارتقاء بجودة عمل الأيدي المهنية العاملة في سوق العمل السعودي، ورفع مستوى الخدمات المهنية المقدمة وتعزيز الإنتاجية، وإيقاف تدفق العمالة المهنية غير المؤهلة لسوق العمل في المملكة.

كما يعمل في مسارين؛ المسار الأول يهدف لفحص العمالة المهنية بدولهم قبل وصولهم إلى المملكة بالتعاون مع مراكز فحص دولية، في حين يهدف المسار الثاني لفحص العمالة المهنية المتواجدة حالياً في المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية معتمدة.

ودعت الوزارة جميع المنشآت إلى البدء بفحص العمالة المهنية المتواجدة داخل المملكة حيث سيتم الإلزام بشكل تدريجي حسب حجم المنشأة ابتداءً من شهر يوليو 2021، أما بالنسبة للمسار الخارجي، فسيتم ربط تأشيرة العمل للمهن المستهدفة باجتياز العامل للفحص المهني بدولته وبشكل تدريجي وفقاً لخطة تفعيل بالاتفاق مع وزارة الخارجية والدول المرسلة للعمالة إلى المملكة.

ويستهدف البرنامج، الذي سيسهم في تطوير مهارات القوى العاملة وفق مقاييس عالمية لتلبية احتياجات سوق العمل السعودي، أكثر من ألف مهنة حرفية تخصصية تندرج تحت 23 عائلة مهنة حسب التصنيف المهني السعودي.

يذكر أن برنامج "الفحص المهني" هو أحد برامج منظومة "الاعتماد المهني" التي تسعى لتنظيم سوق العمل والارتقاء بجودة العمالة في المملكة، حيث تحث الوزارة جميع المنشآت الراغبة في إجراء الفحص المهني لعمالتها خلال الفترة الاختيارية ابتداءً من يوم غد الاثنين 8 مارس 2021 والتأكد من أهليتها إلى زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج من خلال الرابط من هنـــا : ، كما تحث المراكز المتخصصة أو الراغبة في الحصول على الاعتماد بوصفها مراكز لإجراء الفحص المهني إلى التسجيل في ذات الرابط ليتم التحقق من أهليتها وكفاءتها قبل منحها تصريح إجراء هذه الاختبارات.

التعليقات

اسعد الدلخ
اسعد الدلخ عدد التعليقات : 1061
منذ شهر
ممتاز والقرارا هذا تأخر كثير..
بس ابك دحون وين التفاصيل...؟
دكتور رايق بن فايق
دكتور رايق بن فايق عدد التعليقات : 419
منذ شهر
المهنة تكتسب من العمل الميداني وليس من الأوراق ربما ترفع العمالة الأسعار لذلك نتمنى تسهيل إجراءات العمل والعمال خاصة بعد هذه الجائحة التي أوقفت أثرت كثيرا على كل شيء
بندر الحربي
بندر الحربي عدد التعليقات : 112
منذ شهر
هيااااااااااط زااااااايد
ابو محمد
ابو محمد عدد التعليقات : 173
منذ شهر
قرار ممتاز هذا المفروض من اول مو بس اصدر تاشيره وارميه في السوق
الي عنده مهنه صحيح على الفحص الميداني بعدين يتم اصدار النتيجه
وافي
وافي عدد التعليقات : 779
منذ شهر
والله ماعندكم الا الضعوي
اسال الله الفرج القريب
🍰☕عنِدٍمًآ يَغيَبً ُُ آلَمًسِــــــــآء 🍽️🍵
🍰☕عنِدٍمًآ يَغيَبً ُُ آلَمًسِــــــــآء 🍽️🍵 عدد التعليقات : 80298
منذ شهر
حلوا
faeiz1122
faeiz1122 عدد التعليقات : 2605
منذ شهر
الأولى تكون الوظائف لأهل البلد قبل الفكير بفحص وغيره فاأنتم السبب الرئيسي للعطاله وتمكن الأجانب من الوظائف على حساب المواطن ..
أما القرار شكله راح يكون كاأغلب القرارات السابقه كلام في الهواء وأتمنى يكون غير ذلك

اترك تعليقاً

أحدث التعليقات

يَالَلَهَ طَلَبَتَﮏ لَاتَزَّعَزَّعَ ثَبَاتَيَ❣
الله يشفي كل مريض 🤲