يحرص البعض على تناول البلح الأسود بسبب سهولة مضغه ومذاقه اللذيذ، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية دون الشعور بالتعب والإرهاق.

ويحتوي البلح الأسود على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الهضم وتقليل فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية، ويساعد على إنتاج الهيموجلوبين المسؤول عن نقل الأكسجين بالدم إلى جميع أجزاء الجسم.

كما أن البلح الأسود غني بالبروتينات، الحديد، الكالسيوم، الفوسفور والبوتاسيوم. ولذلك فهو يعمل على علاج الأنيميا وفقر الدم ويساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء. لمرضى السكري

ويتميّز البلح الأسود باحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتقوية عضلة القلب وتنظيم دقات القلب والحفاظ على مرونة الشرايين.

ويلعب البلح الأسود دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة العظام، وذلك لاحتوائه على السيلينيوم، المنغنيز، المغنسيوم، النحاس والفسفور؛ كما أنه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية وخاصة المعادن التي يحتاجها الشعر لمنع تساقطه وكذلك ترطيبه .

ويعالج البلح الأسود الحساسية والالتهابات، لأنه يحتوي على عنصر الكبريت العضوي، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن الأخرى مثل الحديد، النحاس، الكالسيوم