اندلع غضب طلاب جامعة بوغازيتشي، ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي أصدر قرارًا بإنشاء كليّتَي الاتصال والقانون في جامعة بوغازيتشي، فيما نشر طلاب الجامعة رسالة اعتراض موجهة إلى أردوغان، الذي عين كذلك 11 رئيس جامعة، بينما لم تهدأ الاحتجاجات ضد تعيين مليح بولو رئيسًا لجامعة بوغازيتشي.

وقال الطلاب في بيان لهم: “لا تخلطوا بيننا وبين من يطيعكم دون قيد أو شرط. أنت لست السلطان ولسنا من رعاياك.. هل من حقنا دستوريًّا دعوة رئيس الجامعة للاستقالة؟ نعم! لكن متى حدث ذلك الأمر؟ من الشجاعة استخدام حقنا الدستوري؟”.

وأضافوا: ” إنه بعد تعيين رئيس جامعة غير “شرعي”، يصدر قرار منتصف الليل بإنشاء كليات وتعيين عمداء جدد لتخويف المؤسسة بأكملها من المعلمين والطلاب والعمال. إن جهدك لملء جامعتنا بالمقاتلين السياسيين التابعين لك هو مؤشر على الأزمة السياسية التي تعيشها”.

وطالب الطلاب “بالإفراج الفوري عن جميع أصدقائهم الذين تم اعتقالهم خلال هذه العملية”، ودعوا إلى وضع حد “لحملات تشويه السمعة” ضد مجتمع الميم وجميع الجماعات الأخرى؛ حيث قالوا: “يجب على جميع الرؤساء المعينيين، بمن فيهم مليح بولو، الاستقالة”، وإجراء “انتخابات ديمقراطية لرئيس الجامعة تشارك فيها جميع مكونات الجامعة”.

وفي السياق نفسه يحتجّ عدد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة بوغازيتشي، على تعيين قيادي بحزب العدالة والتنمية رئيسًا لبوغازيجي من خارج الجامعة.