أعلن البنك المركزي السعودي “ساما”، اليوم الخميس، عن شروعه في إجراء عمليات اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس “الريبو والريبو العكسي”،إضافة لعمليات السوق المفتوحة مع البنوك العاملة في المملكة باستخدام نظام بلومبرغ للمزادات، وذلك ابتداءً من شهر يناير عام ٢٠٢٢

وأعلن البنك المركزي خلال 2018 عن إتمامه بنجاح مشروع تطوير منصة طرح الأذونات والمرابحات “منصة ساما الإلكترونية” باستخدام نظام مزادات بلومبرغ، والذي من شأنه تسهيل مشاركة البنوك العاملة في المملكة في السوق الرئيسة للأذونات والمرابحات.

و قال نائب محافظ البنك المركزي السعودي، أيمن السياري أن هذا التعاون مع بلومبرغ يمثل المرحلة التالية في تطوير الإجراءات التشغيلية لعمليات السياسة النقدية للبنك المركزي،لافتا إلى رفع كفاءة الجوانب التشغيلية سيكون له تأثير إيجابي على القطاع المصرفي، كما أنه يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية في إدارة السيولة من خلال التداولات الإلكترونية”.

وأوضح الرئيس العالمي لحلول التجارة الإلكترونية في بلومبرغ نيكولاس أن نظام بلومبرغ للمزادات يعد جزءاً من مجموعة حلول بلومبرغ، المصممة للمساعدة في تحقيق قدر أكبر من الشفافية والسيولة والكفاءة في أسواق رأس المال.

الجدير بالذكر أنه يتم استخدام نظام بلومبرغ للمزادات، والذي يعدّ جزءاً من حلول بلومبرغ للبنوك المركزية والمؤسسات المالية الحكومية، لإجراء المزادات إلكترونياً من قبل المشاركين في السوق لتتبع هذه المزادات والمشاركة فيها.

ويشار إلى أن النظام يعمل على توفير بيئة آمنة لإصدار سندات الدين وإعادة شراء الديون، وإجراء عمليات السوق المفتوحة الأخرى، ويشمل ذلك اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس، وكل ذلك ضمن حل واحد متكامل، حيث يتكامل هذا الحلّ مع أدوات البيانات والأخبار والتحليلات والاتصالات التي توفرها منصات “بلومبرغ تيرمنال”