ترتفع مستويات الكوليسترول عند تقدم الأشخاص بالعمر فحينما يدخل الشخص مرحلة الخمسينات، تتغير بيولوجيا الجسم ومن أهمها هي احتمالية ارتفاع مستويات الكوليسترول.

وتقول اختصاصية التغذية إيمي غودسون، مؤلفة كتاب The Sports Nutrition Playbook، إن إحدى أفضل عادات التغذية التي يمكن اتباعها لخفض الكوليسترول بعد سن الخمسين هي تضمين الألياف القابلة للذوبان في النظام الغذائي.

وأشارت إلى أنواع الأطعمة التي يجب تناولها، لخفض مستوى الكوليسترول ومنها : “الشوفان، أو أي وجبة مصنوعة من دقيق الشوفان، والفواكه، حيث يمكن تناول الفاصوليا والبذور والمكسرات مثل اللوز، كأفضل خيارات لوجبات غنية بالألياف القابلة للذوبان”.

وأوصت غودسون بتناول دقيق الشوفان في وجبة الفطور،إضافة لتناول اللوز والتفاح في وقت الوجبة الخفيفة، ورش البذور والحبوب الكاملة على الزبادي، وإضافة الفاصوليا إلى وعاء الحساء في وقت العشاء”.

وأكدت أن الألياف القابلة للذوبان هي النوع، الذي يرتبط بمكافحة الكوليسترول وطرده من الجسم، مشيرة إلى أن الألياف غير القابلة للذوبان مهمة لصحة الإنسان، لأنه يعمل على تليين البراز والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، حيث يمكن الحصول عليه من الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والبطاطس والفاصوليا الخضراء، مؤكدة على ضرورة ألا يقل إجمالي ما يتم تناوله يوميًا عن 25 إلى 38 غرامًا من الألياف، من بينها 5 إلى 10 غرامات على الأقل من الألياف القابلة للذوبان”.