كشف هيئة الصحة العامة “وقاية” آليات التعامل في إصابات كورونا داخل المدارس، مشيرة إلى أنه لا يتم تعليق الدراسة بالمدرسة التي ظهرت بها حالات إصابة بفايروس كورونا إلا بالتنسيق بين إدارات التعليم ومديريات الشؤون الصحية بالمنطقة.

وأوضحت الهيئة أن الحالة المشتبهة هى التي تصيبها أعراض “ارتفاع في درجة الحرارة – كحة – عطاس – ضيق بالتنفس – ألم في المفاصل”، أما المؤكدة هي الحالة التي يتم تأكيد إصابتها مخبرياً بفحص الـ PCR والحالة الثانوية بالمدرسة.

وفيما يتعلق بالحالات المخالطة، أنها تكون في مسافة أقل من متر ونصف وفي فترة أطول من 15 دقيقة ودون ارتداء الكمامة أو ارتدائها بشكل غير صحيح.

ويجب عندها عزل الحالة في الغرفة المخصصة لعزل الحالات المشتبهة والتطهير والتعقيم للأماكن التي تواجد فيها الطالب والتواصل مع ولي أمر الطالب لأخذ الطالب وتوجيهه باتخاذ الإجراءات المنصوص عليها من قبل وزارة الصحة، بحسب صحيفة “عكاظ”.

أما في حالة رصد حالة ثانوية للحالة المخالطة في الفئات أكبر من 12 سنة “محصنين بجرعتين” فإذا كانت الحالة المرصودة تنتمي لفصل مختلف ومخالط مخالطة وثيقة أقل من 3 فصول، فيتم تعليق العمل في الفصول التي رصدت فيها الحالات لمدة 2-5 أيام.

ويتم ذلك حتى يتسنى لفريق الصحة العامة التدخل وتحديد مستوى التفشي والتعامل مع الحالات المشتبهة، ويتم تحديد الفترة المناسبة لإيقاف العمل في الفصول بحسب مرئيات الصحة العامة، ويتم مراقبة المخالطين وعزلهم لمدة 10 أيام.