تحتوي مكتبة الملك عبدالعزيز العامة على عدد كبير من المصادر والمراجع التي تتناول مدينة الدرعية، وتقدم عنها تفاصيل جغرافية وتاريخية واجتماعية، وترصد بدايات نشأة الدولة السعودية الأولى فيها.

وقال نائب المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الدكتور عبدالكريم الزيد، إن من بين أبرز هذه المصادر تحقيق مخطوط المؤرخ العلامة عثمان بن عبدالله بن عثمان بن بشر المولود سنة 1210هـ والمتوفي سنة 1290هـ الذي يحمل عنوان: “عنوان المجد في تاريخ نجد”، وفقًا لقناة ” العربية”.

وأشار إلى أن هذا الكتاب من أشهر الكتب التي أرّخت لمنطقة نجد والدرعية في حقبة تاريخية معينة، وهو واحد من أهم التواريخ النجدية، لاسيما في ظل ندرة التوثيق المكتوب لأحداث هذه المنطقة من أبنائها.

وأضاف أن المكتبة حققت المخطوطة وأصدرتها في طبعتين لمؤلفه عثمان بن عبدالله بن بشر، بتقديم الأستاذ الدكتور عبدالله بن محمد المنيف المتخصص في المخطوطات، معتمدة في ذلك على النسخة الأخيرة التي اعتمدها المؤلف ابن بشر وأعاد ترتيبها في أخريات حياته بادئا التأريخ من مدينة الدرعية.

في حين أشارت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في تقديم الكتاب إلى أنه من المصادر الأساسية لتاريخنا الوطني، ويعد سجلاً دقيقاً لكثير من المواقع والحروب التي عاصرها المؤلف، فوق كونه حافلاً بأسماء كثير من القبائل والمدن والعلماء.