أكد الدكتور طلال المالكي استشاري العظام، أن نقص نقص فيتامين (د) أحد الأسباب الرئيسيّة لآلام العظام، مشيرًا أيضًا لضرورة الحركة باستمرار.

وتفصيلاً، قال “المالكي” عن آلالام العظام: “نقص فيتامين د تتجاوز 90% عند جميع الأشخاص وهذا أحد الأسباب لآلام العظام والسبب الثاني عدم الحركة الهيكل العظمي لو تركتيه لوحده يسقط حتى لو كانت عظم الشخص قوية”.

وتابع: “العظام يبنيها الكالسيوم ومصدره الأساسي الطعام وفي حالة عدم وجود فيتامين د فالكالسيوم في الأمعاء لا يمتص فيصبح لا يوجد منه فائدة”، بحسب ما جاء ببرنامج “صباح السعودية”.

واستكمل حديثه عن أهمية التغذية: “العظم يتجدد ويذوب وينمو ودورة متواصلة باستمرار لذلك تحتاج إلى تغذية ورياضة ونجد أن عضلات الأرجل أقوى من اليدين لأن هناك ضغط عليها فعندما لا يوجد ضغط على اليدين يتم سحب الكالسيوم منها وتصبح ضعيفة فالشد والحركة هو ما يبني العظام”.

وتطرق استشاري العظام للحديث أيضًا عن أسباب صوت الطقطقة في جسم الإنسان قائلاً: “تصدر العظام صوت طقطقة في جسم الإنسان لأنه يحدث شد للمفصل بشكل قوي وعندما يتم ابعاد العظمتين عن بعض يقل الضغط فيجمع الغازات مع بعضها فيحدث صوت الطقطقة وهذا بالنسبة للمفاصل الصغيرة”.

واستطرد: “أما بالنسبة المفاصل الكبيرة مثل طقطقة الركبة أسبابها الغاز الموجود ولسبب ضعف العضلات فلما تتحرك تطلع صوت الطقطقة وعندنا مجموعة كبيرة من المفاصل تحيط بها الأربطة”.