يشعر الأشخاص في بعض الأحيان بالخمول والتعب والإرهاق، وفقدان الرغبة في القيام بأي شي، أو تأدية المهام المختلفة؛ حيث هناك عدة طرق للتغلب على ذلك الشعور.

وتتمثل تلك الطرق في: ممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة؛ حيث تعمل الرياضة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والوجبات الجاهزة التي تسبب الخمول والكسل، الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، كونه يزيد من القدرة على أداء الوظائف والمهام بشكلٍ طبيعي.

وتشمل الابتعاد عن الضغوط النفسية التي قد تسبب الاكتئاب، والعمل على أخذ دش بارد لأنه يعمل على تنشيط الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة النشاط والحيوية، والتركيز على تناول وجبة الإفطار الغنية بالمواد البروتينية والكربوهيدرات، شرب القهوة التي تتواجد فيها مادة الكافيين التي تعتبر منشطاً طبيعياً.

ويأتي ذلك بالإضافة إلى الابتعاد عن زيادة الوزن، فالسمنة تعمل على الإصابة بالكسل وعدم القدرة على التحرك وممارسة النشاط اليومي الروتيني، شرب كميات كبيرة من الماء، لأن نقص السوائل في الجسم يؤدي إلى الشعور بالخمول والكسل، والوضوء حيث يقوم بتدليك أعضاء الجسم المختلقة، وبالتالي التخلص من الكسل والخمول.