كشفت دراسة عن أن تناول الخضروات بكثرة يمنع ارتفاع ضغط الدم الذي يسمى “القاتل الصامت” وخاصة الخضروات الغنية بالبوتاسيوم.

وأكدت الدراسة التي نشرت خلال صحيفة ”ديلي إكسبرس“ البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن ”البوتاسيوم“ هو أحد العناصر الغذائية الحيوية التي يمكن أن تساعد في التحكم بارتفاع ضغط الدم؛ نظرا لأنه يقلل بشكل كبير من آثار الصوديوم

وأشارت الدراسة إلى إن البوتاسيوم له دور رئيسي وفعال في التحكم في كمية السوائل المخزنة في الجسم ومقدار إفرازها في البول، حيث أن الجسم الذي يحتفظ بالماء، يرجع هذا لوجود المزيد من السوائل في الدم؛ ما يزيد من الضغط على جدران الأوعية الدموية ويرفع ضغط الدم“.

وتابعت الدراسة، يتم التخلص من السوائل الزائدة عن طريق الكلى وتصفيتها في المثانة، وتتضمن هذه العملية توازنا دقيقًا للصوديوم والبوتاسيوم“.

وأشارت إلى أن الصوديوم هو الذي يرفع ضغط الدم بشكل كبير، حيث أن ف الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الصوديوم والملح في نظامهم الغذائي يعانون بشكل كبير من احتباس الماء.

ونصحت الدراسة بتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم، والتي بدورها تساعد في استعادة التوازن وتمكين الكلى من العمل بشكل جيد وخفض ضغط الدم،مع مراعاة استخدامه بشكل متوازن،حيث أن تناول الكميات الكبيرة منه قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية.