يعد السعال الديكي هو عدوى شديدة في الجهاز التنفسي العلوي تسببها بكتيريا تسمى “بورديتيلا”؛ حي ينتشر من شخص مصاب للآخرين عن طريق القطرات المحمولة جواً، كما أنه أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار.

ويبدأ المرض بأعراض شبيهة بالبرد ، والتي تتطور تدريجيًا وتسبب نوبات سعال حادة ، مما يجعل التنفس صعبًا وفقا لموقع momjunction ومن ثم؛ حيث تظهر أعراض السعال الديكي عادة في غضون خمسة إلى عشرة أيام من الإصابة. ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد لا تظهر الأعراض لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، كلما ظهرت الأعراض ، فإنها تمر على ثلاث مراحل.

وتتمثل المرحلة الأولى في: تستمر لمدة أسبوع إلى أسبوعين. خلال هذه الفترة ، يكون الطفل المصاب شديد العدوى وقد تظهر عليه أعراض شبيهة بنزلات البرد ، مثل: سيلان الأنف، حمى منخفضة، سعال خفيف، توقف التنفس، بينما المرحلة الثانية: بعد أسبوع إلى أسبوعين ، قد تظهر الأعراض النموذجية للسعال الديكي ، وتشمل: نوبات السعال: خلال هذه المرحلة ، يصاب الطفل بسعال حاد.

وتعرف المرحلة الثالثة بمرحلة التعافي عندما ينخفض ​​تكرار السعال عند الطفل وشدته. تستمر هذه المرحلة لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. ومع ذلك ، قد تعود نوبات السعال مع التهابات الجهاز التنفسي الأخرى بعد أشهر من حدوث العدوى لأول مرة.