كشفت دراسة، صادرة عن مجموعة IHS Markit، إلى أن النشاط التجاري المحلي سجل نموًا خلال نوفمبر الماضي مثل واحدًا من أسرع المعدلات منذ بداية جائحة كوفيد-19.

واوضحت الدراسة أن مؤشر مديري المشتريات في المملكة سجل 56.9 نقطة في شهر نوفمبر 2021، وسط تحسن حاد في أحوال اقتصاد القطاع الخاص غير المنتج للنفط. وعلى الرغم من أن المؤشر انخفض من 57.7 نقطة في شهر أكتوبر 2021 وسجل أدنى مستوى في 3 أشهر، إلا أنه كان متماشيًا مع المتوسط المسجل على مدى 12 عامًا.

وأدت زيادة الإنتاج إلى قيام الشركات بالمزيد من التوسعات في التوظيف والمشتريات، وارتفعت أعداد الموظفين بأسرع معدل منذ شهر يونيو، وارتفعت المشتريات بوتيرة حادة في ظل جهود زيادة المخزون من مستلزمات الإنتاج في مواجهة اضطراب سلاسل التوريد العالمية.

وأشارت الدراسة إلى ارتفاع المبيعات؛ بالعودة إلى الظروف الاقتصادية الطبيعية وتحسن قطاع السياحة من خلال تخفيف إجراءات السفر، إضافة إلى تحسن الطلب الخارجي مع ارتفاع طلبات التصدير الجديدة لأعلى مستوى منذ شهر مايو.

وبينت الدراسة ارتفاع النشاط التجاري في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في المملكة بشكل حاد في منتصف الربع الأخير، وكان معدل النمو أضعف قليلًا من مستوى شهر أكتوبر الأعلى في 4 سنوات، و ظلت ضغوط التكلفة التي واجهتها الشركات غير المنتجة للنفط متواضعة في شهر نوفمبر 2021، وانخفض معدل التضخم لأول مرة منذ شهر أغسطس.