يُرصد هلال القمر الصغير لشهر جمادى الأولى بعد غروب شمس اليوم الأحد 05 ديسمبر 2021 والانتقال نحو بداية الليل، حيث يشاهد بالعين المجردة منخفضاً نحو الأفق الجنوبي الغربي، وهي فرصة مثالية للتصوير.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة أن القمر سيكون أبعد عن وهج شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية وظهر النور على سطحه، مشيراً إلى أنه خلال بضع ليالٍ سيلاحظ أن الجانب غير المضاء من سطح القمر مضاء بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

وبيّن أنه وبمراقبة القمر يومياً سيلاحظ أن إضاءته تزداد وسيرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس، ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل، وذلك لأن القمر يتحرك مبتعداً عن موقع غروب الشمس متجهاً نحو الشرق عبر السماء وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض، وبعد سبعة أيام من الاقتران سيصل القمر إلى طور التربيع الأول .

وأبان أن سبب رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج أثناء دورانه حول الأرض.

يذكر أن هذا الوقت من الشهر القمري مثالي لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية من المواقع خارج المدن نظراً لأن السماء ستكون مظلمة بعد غروب القمر مبكراً، والذي عادة يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء.