يصدر صوت صفير من أحد سيور “أحزمة” المحرك في بعض الأحيان، وغالباً ما يكون مصدر الصور هو سير مروحة التبريد؛ حيث أوضح خبراء السيارات أن سبب هذا الصوت المزعج يرجع إلى المادة المصنعة لسير مروحة التبريد وهو المطاط.

وأضاف الخبراء، أنه في الجهة الأخرى فإن المحور الذي يتم تركيبه عليه مصنوع من المعدن، ومع الاستهلاك ومرور الوقت واحتكاك المطاط مع المعدن يحدث تآكل للسير وارتخاء للمطاط؛ حيث إ هذا الارتخاء يخلق مسافة بين الحزام والجسم المعدني ينتج عنها اختلاف في السرعة بينهما فيصدر صوت الصفير.

ويمكن باستخدام قطعة شمع إيقاف صوت الصفير، وذلك في حال عدم تعرضه للتلف، فيما لمعرفة إذا ما كان السير تعرض للتلف أم لا، قم بإيقاف تشغيل محرك السيارة ثم اضغط على السير من الأعلى، وفي حال وجود ارتخاء ملحوظ بمقدار بوصة، فهذا يدل أن السير تعرض للتآكل والتلف، وحينها يجب تغييره في الحال حتى لا ينقطع أثناء القيادة.

وأشار خبراء السيارات، إلى أنه إذا ما وجدت أن ارتخاء السير أقل من بوصة واحدة، فإن كل ما عليك هو إحضار قطعة كبيرة من الشمع، ثم قم بوضع الشمع على جميع جوانب السير، بحيث يملئ الفراغ الذي يوجد بينه وبينه الجسم المعدني، وبعدها قم بتشغيل محرك السيارة واترك المحرك يستمر في الدوران، حتى يصل الشمع على طول الحزام، هنا تجد الصوت قد اختفى.