توقع أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا في جامعة القصيم سابقًا، الأستاذ الدكتور عبدالله المسند، اليوم الأربعاء، أن تنشط الرياح الشمالية الغربية المثيرة للغبار على أجزاء من شماليى الحدود الشمالية والجوف.

‏وأوضح عبدالله المسند، أنه قد يودع الرياض الثلاثينات مئوية حتى نهاية شهر فبراير (نهاية العقرب الثانية تقريباً)، لافتًا إلى أن في الرياض وخلال شهر ديسمبر تغرب الشمس جهة القبلة تماماً.

‏وكشف “المسند” أن اليوم دخول المربعانية وفقاً لبعض الحسابات، وبعضها في 7 ديسمبر، مضيفًا أن هناك نفحة هواء بارد خلال نهاية الأسبوع، ومن المتوقع أن يستمر استعمال وسائل التدفئة حتى العشر الأوائل من شهر مارس، موضحًا أنه يبدأ معظم الناس بارتداء الملابس الشتوية في معظم المناطق خاصة الفجر.

وكان المركز الوطني للأرصاد، قد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم، سماءً غائمة جزئيًا ونشاطًا في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي الجوف والحدود الشمالية يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية.

وأشار إلى أن تكون السماء صحو إلى غائمة جزئيًا قد يتخللها سحب رعدية على أجزاء من مرتفعات جازان، عسير والباحة تمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات مكة المكرمة، في حين لا يستبعد تكوّن الضباب خلال ساعات الصباح الباكر على أجزاء من المنطقة الشرقية كذلك على الأجزاء الساحلية من مناطق مكة المكرمة، عسير وجازان.