يرعى الاتحاد الدولي لكرة القدم ” فيفا ” البطولة العربية للمنتخبات هذا العام 2021 لأول مرة، حيث ستقام البطولة في قطر خلال الفترة من 30 نوفمبرالجاري وحتى 18 ديسمبرالمقبل.

وذكرت تقارير أن الأمر الذي دفع الفيفا للتنازل هذه المرة، ورعاية بطولة كأس العرب، يعود لإقامة البطولة قبل عام واحد من كأس العالم 2022 التي تقام في نفس البلد.

وأشارت التقارير إلى أن هذه المرة هي الأولى منذ تسعينيات القرن الماضي، التي لا تقام فيها كأس القارات قبل عام من كأس العالم.

وكان الاتحاد الدولي يعتمد على بطولة القارات الشرفية التي ألغيت في 2017 مع تتويج ألمانيا بنسختها الأخيرة، في تقديم ملاعب وإمكانيات كأس العالم قبل عام من جانب، واختبار البلد المستضيف أمام العالم كله.

وأضافت التقارير أنه لم يكن منطقيا إقامة بطولة دولية مثل كأس القارات في قطر، حتى بشكل ودي، خاصة أن كأس العالم سيقام في الشتاء لأول مرة، وذلك في ظل التوقفات الدولية الكثيرة في العامين الحالي والقادم.

وأكدت على أن فكرة إحياء البطولة العربية جاءت لتقام في فترة الشتاء لاختبار ملاعب كأس العالم وحرارة الجو، مع إعطاء المنتخبات حوافز مالية ومعنوية من خلال رعاية الفيفا وإصباغها الشكل الرسمي.