يستخدم مسؤولو سباقات الفورمولا 1 الأعلام لإخبار المتسابقين بمفهوم متفق عليه، فهناك العلم ذات المربعات البيضاء والسوداء؛ حيث يستخدم هذا العلم نهاية الحصص، وبنهاية السباق يشير إلى تجاوز المتصدر نهاية السباق.

ويعد العلم الأبيض هو الذي يلوح به في نهاية المنعطف الأخير وعند خط الحظائر والمنعطف الأخير، ويشير إلى وجود سيارة بطيئة، بينما العلم الأسود يكون مصحوب برقم السيارة، لإعلام المتسابق في السيارة أنه تم حظره من السباق، أما العلم المنصف بين الأبيض والأسود، يرفع مع رقم السائق يحذره من سلوك غير رياضي ارتكبها ويعرضه للعلم الأسود.

ويكون التلويح بالعلم الأخضر لإخبار السائقين باستئناف السباق، ويستخدم عند تنظيف المسار من الحطام أو تخطي سائق منطقة خطرة، إذ بعدها يمكن للسائقين التسابق بوتيرة سريعة، بينما باستخدام العلم الأزرق يخبر سائق السيارة البطيئة أن هناك سيارة سريعة على وشك التقدم عليه بلفة، حيث يجب عليه إفساح الطريق، ومخالفة ذلك يعرضه للعقوبة.

ويشير العلم الأصفر إلى وجود مخاطر بسبب وقوع حادث أو عطل ميكانيكي أو كهربائي بأحد السيارات لى المسار، ليعلم المتسابقين ضرورة تقليل السرعة في المناطق التي يرفع فيها العلم، فيما هناك علم بحروف SC يشير إلى وجود سيارة السلامة في المسار عندما يسد حادث المسار أو يترك الكثير من الحطام، ويلزم السائقين على بقائهم خلفه حتى يسمح باستئناف السباق.

ويدل العلم الأحمر على توقف السباق في حالات قاهرة مثل الظروف الجوية الصعبة للغاية أو انعدام الرؤية أو وقوع حادث كبير، بينما العلم بخطوط صفراء وحمراء يشير إلى وجود مسار زلق بسبب زيت أو ماء أو حطام سائب، وعندما تهز من جانب لآخر (وليس التلويح) يشير إلى وجود حيوان صغير على المسار، ويرفع العلم أسود بداخله دائرة برتقالية مع رقم يشير إلى أن سيارة معينة تعاني من مشكلة ميكانيكية.