كشفت الإحصاءات والتقارير التي تم اجرائها أن الرجال يعيشون سنوات أقل من النساء حيث وجدت الدراسات أن 57% من كل من هم في عمر 65 عاماً وأكبر من الإناث.

وتسجل هذه النسبة ارتفاعًا في عمر 85 عاماً إلى 67% لصالح النساء، بينما سجلت متوسطات الأعماء عمراً أطول بحوالي 5 سنوات أكثر من الرجال في الولايات المتحدة وحوالي 7 سنوات أطول في جميع أنحاء العالم.

ويتساءل الرجال والنساء دائمًا عن سبب عيش النساء عمرًا أطول منهم على الرغم من تحمل النساء أعباء المنزل والأطفال وآلام الحمل والولادة، لذا وبالتزامن مع اليوم العالمي للرجل نستعرض أبرز تلك الأسباب.

ولعل أبرز تلك الأسباب تحمل الرجال مخاطر أكبر من النساء وهذا في تكوينهم البيولجي الذي يدفعهم للحماية والدخول في شجارات؛ لذا فإن عدداً أكبر من الفتيان والرجال يموتون في حوادث.

وتتضمن تلك الأسباب أيضًا عمل الرجال في وظائف أكثر خطورة من النساء مثل العمل في مواقع البناء وإطفاء الحريق والالتحاق بالخدمة العسكرية وخوض المعارك أيضًا.

كما أن الرجال عرضة للإصابة بأمراض القلب أكثر من النساء وذلك لأن لديهم انخفاض في مستويات هرمون الإستروجين أكثر من النساء، مما قد يكون جزءاً من السبب، بالإضافة لتجاهلهم الفحوصات الروتينية والعيادات الطبية أيضًا.