كشفت تقارير، عن 6 أعراض يجب أن تنتبه لها أي امرأة حامل لاحتمال أو لخطر تعرضها للإجهاض، وهي الأعراض التي يجب التعامل معها على محمل الجد، ومنها نزول الدم بغزارة ويتوقف الأمر على نوع النزيف الذي تتعرض له المرأة؛ فالتبقع أو نزول دم خفيف قد يكون أمرا طبيعيا تماما.

ويعد الدم الغزير علامة مقلقة للغاية وتستوجب زيارة الطبيب على الفور، فيما من بين العلامات تكوّن كتل أنسجة وجلطات دموية كبيرة للغاية، فضلًا عن ألم وتشنج مشابهان لما يحدث في المتلازمة السابقة للحيض، كما أن حدوث نزيف مع تقلصات في الوقت نفسه أمر يدل على مشاكل أخرى بالحمل كما حدوث حمل خارج الرحم.

ومن بين العلامات: ألم أسفل الظهر وهو الألم الذي تتفاوت حدته من متوسط إلى حاد، إلى جانب عدم وجود نبض وهو الحمل الذي يعرف طبيا بـ “الحمل غير القابل للحياة” ، ويحدث حين يتوقف نمو الجنين، خاصة في أول 3 أشهر، وحينها تشعر المرأة باختفاء بعض الأعراض التي كانت تشعر بها في بدايات الحمل، وفي مقدمتها الشعور بالغثيان على سبيل المثال.

ويحدث الحمل الكيميائي دون حتى علم المرأة، حين تلتقي البويضة بالحيوانات المنوية، ويتم غرسها ويبدأ الجسم بعدها في إفراز هرمون HCG، غير أن الأمور تقف عند هذا الحد ولا يحدث أي تطور بعد ذلك. وتقول جمعية الحمل الأمريكية إن حالات الحمل الكيميائي قد تشكل نسبة تتراوح ما بين 50 ـ 75 % من كل حالات الإجهاض.