أوضح استشاري جراحة السمنة الدكتور عبدالله البراك، الحالات التي تكون فيها عملية تكميم المعدة الحل الأمثل للتخلص من السمنة، والأشخاص الذين يحذر عليهم إجراء العملية.

وذكر الدكتور عبدالله البراك، أن الشخص يكون مؤهلاً لعملية التكميم إذا كانت الكتلة 40 فما فوق، وإذا كانت الكتلة 35 فما فوق مع وجود مشاكل صحية، أما الأشخاص الذين كتلتهم ما بين 30 و35 تعتبر عملية التكميم بالنسبة لهم خياراً، لافتًا إلى أن الأساس في التعامل مع مرض السمنة هو الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

وأطلق “البراك” تحذيرات إلى الأشخاص الذين يعانون من جلطة في القلب أو في الرئة، وحرقان وارتجاع في المريء، وفشل في وظائف الكلى أو الكبد من إجراء العملية أو الإقدام عليها، مؤكدًا أنه يجب عمل تقييم طبي للحالة لمعرفة ما إذا كان المريض يحتمل إجراء العملية من عدمه.

وكان قد كشف أن الطريقة المثلى لمعرفة أن الشخص يعاني من السمنة أم لا هي من خلال عمل معادلة تربط الطول بالوزن، بمعنى أن الشخص يكون طبيعياً ولا يعاني من السمنة إذا كان وزنه 100 كجم، وطوله 190 سم، ولكن إذا كان الوزن 100 كجم والطول 160 سم فهذا الشخص يعاني من مشكلة السمنة.

وأشار إلى أهمية الاهتمام ومراقبة كتلة الجسم والوزن لتفادي مخاطر السمنة، وتناول الطعام الصحي الغني بالألياف، مضيفًا أن الإهمال قد يسبب العديد من الأمراض، بحسب برنامج “يا هلا” عبر قناة “روتانا خليجية” .